عنوان الفتوى : الراوي سعيد المقبري وأبوه روى لهما الجماعة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

المقبري عن أبى هريرة .ذكر النووي أنها قد تطلق على المقبري الابن والأب أيضا .فهل كلاهما ثقة محتج بهما عند مسلم؟ وهل كلاهما ثبت تلقيه عن أبى هريرة فيصح الحديث بأيهما كان؟ أفيدونا بارككم الله (هناك حديث محل

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث صحيح على كل، فقد أخرجه الشيخان من حديث أبي سعيد وابن عمر، وأما رواية سعيد عن ابيه عن  أبي هريرة فقد ثبتت في صحيح مسلم، والموطأ، كما ثبتت رواية سعيد عن أبي هريرة في مسلم وغيره، وأثبت النووي في شرح مسلم والسيوطي في شرح مسلم وفي تنوير الحوالك رواية سعيد عن أبيه عن أبي هريرة، وذكر كذلك أن سعيدا روى عن أبي هريرة وأبي سعيد وابن عمر وأنس كل من سعيد وأبيه روى لهم الجماعة كما قال ابن حجر في تهذيب التهذيب.

وأما هذا الحديث فقد رواه جمع من أهل العلم عن سعيد المقبري، منهم الإمام أحمد وأبو يعلى بسند صحيح.

ورواه جمع عن أبيه أبي سعيد المقبري، منهم ابن خزيمة والنسائي وأبو نعيم في الحلية، والأصبهاني في المستخرج على صحيح مسلم.

ورواه جمع عن المقبري من دون تصريح باسمه، فاختلف فيه هل هو سعيد أو أبوه، كما قال النووي.

ووفق بين الروايات بأن يكون سعيد سمعه من أبيه عن أبي هريرة، وسمعه أيضا من أبي هريرة، فكان يحدث بكل منهما.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة