عنوان الفتوى : الأصل سلامة ما يرويه الثقة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤال في علم الحديث: إذا كان هناك راوٍ اتفق العلماء على أنه ثقة، ولكن قالوا: له أوهام، له مناكير، وواضح من كلامهم أن تلك الأوهام ليست نادرة، فماذا نفعل عندها؟ هل نحمل مروياته على الصحة في الأصل؟ أم يجب التوقف حتى نتأكد أنه لم يهم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

فالأصل في رواية العدل الثقة القبول، وأنه لم يهم، ولم يقع منه خطأ، جاء في تدريب الراوي للسيوطي: إِذَا وُجِدَتِ الشُّرُوطُ الْمَذْكُورَةُ أَوَّلًا حُكِمَ لِلْحَدِيثِ بِالصِّحَّةِ مَا لَمْ يَظْهَرْ بَعْدَ ذَلِكَ أَنَّ فِيهِ شُذُوذًا؛ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الشُّذُوذِ، وَكَوْنُ ذَلِكَ أَصْلًا مَأْخُوذٌ مِنْ عَدَالَةِ الرَّاوِي وَضَبْطِهِ، فَإِذَا ثَبَتَ عَدَالَتُهُ وَضَبْطُهُ كَانَ الْأَصْلُ أَنَّهُ حَفِظَ مَا رَوَى حَتَّى يَتَبَيَّنَ خِلَافُهُ. انتهى.

وبه يتبين جواب سؤالك، وأن الأصل قبول رواية الثقة، وأنه لا يحكم بخطئه أو وهمه لمجرد الاحتمال، أو لكونه قد يهم، والمرجع في ذلك إلى أئمة هذا الشأن من جهابذة النقاد، فهم الذي يقررون ما إذا كان الثقة قد وهم، أم أنه روى الحديث على وجهه، وما لم يتبين للحديث علة قادحة، فالأصل سلامة ما رواه الثقة، وأنه ضابط لما رواه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل ينطبق مصطلح الجرح والتعديل على نقد العلماء
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
هل ينطبق مصطلح الجرح والتعديل على نقد العلماء
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس