عنوان الفتوى : مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

هناك قناة تقول على جمع كبير جدًّا من شيوخ مصر والسعودية وغيرهما المعروف معظمهم بأنهم على منهج أهل السنة والجماعة، تقول إنهم خوارج قاعدية، وتصف بعضهم بالتكفيريين، والبعض الآخر بالمحرضين على الخروج على حاكم دولة صاحب القناة، ويصنفون باقيهم بتصنيف آخر حزبي، وفي الغالب ينسبون جميع ما سبق من التوصيفات مجتمعًا في عالم واحد أو جمع علماء سنيين غير متحزبين. على جانب ثان توجد قناة يقول طلاب علم صاحب هذه القناة: إنه أسد السنة ولا يخالفه ولا يهاجمه أو يعدل عليه إلا ضال مضل صاحب هوى. وهذا ثناء وتمجيد مبالغ فيه! صاحبا هاتين القناتين من أهل السنة، ولهما دروس مفيدة، ولكن عند الكلام عن السياسة يصنفون علماء عرفناهم كبارًا ويطعنون فيهم وبطريقتهم هذه يعطون شعورًا ادعائيًّا بأنهما هما الوحيدان اللذان على صواب وباقي العلماء لا شيء الكل خاطئ! وواحد منهم ينقل فتاوى تؤيد منهجهم حيث توحي أنه صحيح. وأنا لأني لست بدارس فتحيرت، لكني عهدت من يتم الطعن فيهم علماء ورعين، والقناتان تستخدمان أدلة لا أعلم هل هي في محلها أم لا، وأنا أثق بكم، ف

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالطعن في أهل العلم والفضل مزلة خطيرة العاقبة، والحكم بالابتداع على أحد منهم دون وجه حق مهلكة ماحقة، واتخاذ ذلك منهجًا وديدنًا من علامات البوار الظاهرة. وننصح الأخ السائل بالرجوع إلى النصيحة الذهبية للشيخ العلامة/ ابن باز -رحمه الله- المتعلقة بالطعن في أهل العلم، وهي في الفتوى رقم: 18788.
وأما مسألة التنفير من طلب العلم على أيدي من طعن فيهم بعض الناس: فراجع فيه كلام الشيخ العلامة/ ابن عثيمين في الفتوى رقم: 198451، وتجد فيها إحالات على بعض الفتاوى لبيان الرؤية الشرعية للتعامل مع أخطاء العلماء والدعاة إن وجدت.
وأما ما يتعلق بعلم الجرح والتعديل: فراجع فيه الفتوى رقم: 128142، وتجد فيها التنبيه على أن عنوان الجرح والتعديل قد اتخذ في بعض الأحيان مطية للطعن في الدعاة وأهل العلم بالباطل!

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل ينطبق مصطلح الجرح والتعديل على نقد العلماء
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة
هل ينطبق مصطلح الجرح والتعديل على نقد العلماء
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة