عنوان الفتوى : من مسح مسافراً ثم أقام

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

شخص مسافر ومسح على الجوارب، وبعد يومين رجع من السفر وهو على وضوء المسح إلى منزله وقت صلاة المغرب فهل يكمل الصلاة على مسح السفر أم يمسح من جديد0 جزاكم الله خيرا0

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ذكرنا حكم المسح على الجوارب وشروط ذلك في الفتوى رقم: 30020 فلتراجع.

واعلم أن من مسح مسافراً ثم أقام أو مسح مقيماً ثم سافر فيمسح في الحالين مسح مقيم، يوماً وليلة، قال الإمام الشافعي في الأم: ولو مسح في الحضر ثم سافر أتم مسح مقيم، ولو مسح مسافراً ثم أقام مسح مسح مقيم.

وقال الإمام النووي في المجموع: مذهب الشافعي -رحمه الله- الذي لا خلاف فيه بين أصحابه أنه إذا مسح في السفر ثم أقام أتم مسح مقيم، فإن كان قد مضى بعد الحدث دون يوم وليلة تممها، وإن كان مضى يوم وليلة وأكثر في السفر انقضت المدة بمجرد قدومه. ا.هـ

وعليه أن يخلع الجوربين ثم يتوضأ ويغسل رجليه.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أحكام المسح على نعل داخله جورب مخرَّق
من شروط المسح على الجوربين لبسهما بعد كمال الطهارة
مذاهب العلماء في المسح على الجورب الرقيق
هل التيمم يقطع مدة المسح على الخفين؟
حكم من لبس الشراب ثم طرأ عليه الحدث
هل يبطل الوضوء بانتهاء مدة المسح على الجورب؟
المسح على الجوربين بين المانعين والمجيزين
أحكام المسح على نعل داخله جورب مخرَّق
من شروط المسح على الجوربين لبسهما بعد كمال الطهارة
مذاهب العلماء في المسح على الجورب الرقيق
هل التيمم يقطع مدة المسح على الخفين؟
حكم من لبس الشراب ثم طرأ عليه الحدث
هل يبطل الوضوء بانتهاء مدة المسح على الجورب؟
المسح على الجوربين بين المانعين والمجيزين