عنوان الفتوى : ما حكم قول هذه العبارات: "وحق الله"،"الله كلو كرم"، "الله لا يضيع تعبك"؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

ما حكم هذه الألفاظ خاصة الواردة بين قوسين:
1- عندما تصنع أختي شايًا، ولا تتقنه، تقول لها أمّي: هذا الشاي (لا ينفع الله بنافعة).
2- هناك عائلة تسكن في خيمة، والناس يشفقون عليهم بسبب ذلك، ويعطونهم طعامًا، فقالت عمتي: هذه الخيمة تجلب الرزق. وبعدها قالت: الرزق على الله، وهي سبب للجلب، فهل يجوز أن نقول كلمة: "تجلب"؟ صحيح أنها قالت: سبب، ولكنها قالت: تجلب.
3- (يا رب تساعد، يا رب تعين).
4- (يا رب ريحك، ارحم فلاليحك).
5- أمّي تريد أن يرزقها الله طفلًا، فقالت لها خالتي: اكسري على رأس بنتك الصغيرة بيضة، فهل يجوز قولها؟ علمًا أنها قالتها مزاحًا.
6- يقولون لمن يدرس: (الله لا يضيع تعبك، الله لا يخجلك).
7- هل يجوز نسبة التنظيم والتحكم للمخلوق، مثل قولهم: إن تنظيم جهاز الغدد الصم، والتحكم به، يتم غالبًا من خلال نوع واحد من التلقيم، أو إن الحاثات تتحكم.
8-هل يجوز الحلف بحق الله، أي قول: "وحق الله"؟
9- هل يجوز قول: (الله كلو كرم) للتعبير عن كرم الله؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فظاهر أن لديك شيئًا من الوسوسة، والتعمق؛ فينبغي إرشادك أولًا إلى خطورة الوسوسة، وضرورة الإعراض عنها، وترك التشاغل بها، وراجعي في علاج الوسوسة الفتوى: 51601.

وغالب العبارات التي ذكرتها لا إشكال فيها، فمنها: الدعاء والإخبار عن الله بأفعاله سبحانه:

كقولك: (1- عندما تصنع أختي شايًا، ولا تتقنه، تقول لها أمّي: هذا الشاي (لا ينفع الله بنافعة).

3- (يا رب تساعد، يا رب تعين). 6- يقولون لمن يدرس: (الله لا يضيع تعبك، الله لا يخجلك).

 كل ذلك ليس فيه أدنى إشكال.

وكذلك نسبة الأفعال إلى أسبابها، لا محذور فيها ولا إشكال:

كقولك: (2- هناك عائلة تسكن في خيمة، والناس يشفقون عليهم بسبب ذلك، ويعطونهم طعامًا، فقالت عمّتي: هذه الخيمة تجلب الرزق. وبعدها قالت: الرزق على الله، وهي سبب للجلب، فهل يجوز أن نقول كلمة: تجلب؟ صحيح أنها قالت: سبب، ولكن قالت: تجلب.

7- هل يجوز نسب التنظيم والتحكم للمخلوق، مثل قولهم: إن تنظيم جهاز الغدد الصم، والتحكم به يتم غالبًا من خلال نوع واحد من التلقيم، أو إن الحاثات تتحكم). وانظري الفتوى: 316636.

 وأما قولك: (4- ( يارب ريحك، ارحم فلاليحك))، فلم يتضح لنا المراد منه.

وأما قولك: (5-أمّي تريد أن يرزقها الله طفلًا، فقالت لها خالتي: اكسري على رأس بنتك الصغيرة بيضة، فهل يجوز قولها؟ علمًا أنها قالتها مزاحًا)، فلا يظهر ما يوجب المنع من مثل هذا المزاح، وراجعي للفائدة الفتوى: 67495.

 وأما قولك: (8- هل يجوز الحلف بحق الله، أي قول: )، فهو جائز، وليس بمحرم، وإن كان من الحسن تركه؛ خروجًا من الخلاف، كما هو مفصل في الفتوى: 311551.

وأما قولك: (9- هل يجوز قول: (الله كلو كرم) للتعبير عن كرم الله): فلا نعلم ورود في مثل هذا التعبير في النصوص، وهذه العبارة قد يفهم منها حصر صفات الله في الكرم، فيحسن اجتنابها؛ لما توهمه من هذا المعنى الفاسد.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا ينبغي وصف الأب بالبُخل، وعلى الأبناء مسامحته بعد موته
حكم وصف مسلم بأنه أضل من البهيمة
حكم تلقيب الطالب المجتهد الخلوق بلقب: أمير المؤمنين
تعريف النميمة والحَلَّاف المُهين
حكم قول: جئتك أشتكي ضعفي ويأسي
حكم قول: نار جهنم أهون علي من فراقك
حكم قول: مكان مبارك
حكم قول: لا أُحِلُّكَ إن فعلت كذا
حكم قول: دين محمد، والحلف به
حكم قول: إن الله ينتظر منك أن تدعوه
حكم قول: اللهم صل على حضرة النبي
جواز وصف الشيء الغامض بـ: الطلسم
حكم قول: فلان جيد في هذا الميدان، لكن لم يصل إلى المستوى
حكم قول (يدك معنا يا رب)