عنوان الفتوى : لا تعارض بين سجود الشمس وسيرها

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

لقد أرسلت لكم في إحدى المرات سؤالًا عن سجود الشمس واستقرارها، ولديّ استفسار معين حول الشبهة، وهي أنكم قلتم: إنه لا يستلزم من سجود الشمس وقوفها عن الحركة؛ لأن سجودها ليس كسجود الناس، ولكن ماذا عن آية: "والشمس تجري لمستقر لها" الذي فسرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وعن كلمة مستقر، ألا يستلزم ذلك أن تستقرّ الشمس عن الحركة كي تسجد؟
وقلتم أيضًا: إنه لا بأس من استقرار الشمس شيئًا، ووقوفها لا يستنكره الناس، ولكن هذا الأمر غير صحيح علميًّا، فلو افترضنا وقوف الشمس في كل يوم جزءًا بسيطًا جدًّا من الثانية، فإنه مع مرور الوقت سيخرب نظام دوران الشمس والأرض، وسيتم ملاحظة ذلك بالعين المجردة، أي أن وقفات الشمس في كل يوم ستتراكم، وسيزول نظام حركة الشمس إن توقفت كل يوم جزءًا بسيطًا من الثانية على مر السنين، فكيف نوفّق بين العلم والحديث والآيات في هذا الأمر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فسجود الشمس تحت العرش أمر غيبي، لا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه وتعالى، وليس هذا مختصًّا بالشمس، فقد أخبر سبحانه عن سجود جميع المخلوقات له، فقال عز وجل: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ {الحج:18}.

وقد رجح ابن عاشور أن محل سجودها أمر مجهول، لا قبل للناس بمعرفته.

 وإذا كان الأمر كذلك، فلا تعارض بين سجود الشمس وسيرها، وقد استظهر جماعة من أهل العلم من شراح الحديث -كالخطابي، وابن حجر- أنها تسجد وهي تجري وتدور، ويؤيده قراءة: {تجري لا مستقر لها}، وقد سبق لنا بيان ذلك في عدة فتاوى، منها الفتاوى: 403195، 61100، 46378، 99520.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
سبب فتح الفاء في قوله تعالى: المصطفَين الأخيار
معنى قول الرسول: وأنا أول المسلمين
الحكمة من إجمال النعيم في بعض سور القرآن وتفصيله في غيرها
تفسير قوله تعالى: ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ...
من معاني العفو في قول الله تعالى: خذ العفو
التقدير من أساليب اللغة العربية والقرآن عربي
الحكمة من ذِكر عدد أيام خلق السموات والأرض
هل حكم رسول الله على أصحاب سلمان الفارسي أنهم من أهل النار؟
مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
مَن يتناولهم الوعيد في قوله تعالى: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ..."
تفسير قوله تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة...
تفسير قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا...
تفسير قوله تعالى: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ)
تفسير قوله تعالى: وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون
هل حكم رسول الله على أصحاب سلمان الفارسي أنهم من أهل النار؟
مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
مَن يتناولهم الوعيد في قوله تعالى: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ..."
تفسير قوله تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة...
تفسير قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا...
تفسير قوله تعالى: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ)
تفسير قوله تعالى: وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون