عنوان الفتوى : ليس للزوج سوى العوض المعلوم الذي تم الخلع عليه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

هل يجوز للزوج أخذ الشبكة التي أعطاها لزوجته أيام الملكة؛ لأنها لا ترغب فيه بعد الزواج. رغم أنها ستدفع له ما يستحق من المهر المقدر من المحكمة؟
وإذا أخذها دون علمها هل تسمى سرقة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإذا كانت الزوجة خالعت زوجها على عوض معلوم؛ فليس له غير هذا العوض، ولا حقّ له في شيء غيره من مال الزوجة سواء في ذلك بقية مهرها، أو الهدايا التي أهداها لها قبل ذلك.

جاء في توضيح الأحكام شرح تحفة الحكام: وحاصل كلام الفقهاء في هذه المسألة، كما في حاشية ابن رحال: أن من أهدى هدية قبل البناء، وطلق قبله أو بعده، فلا رجوع له مطلقًا وإن كانت قائمة. انتهى.
 وعليه؛ فإن كانت الشبكة ليست داخلة في العوض الذي تمّ الخلع عليه؛ فلا حقّ للزوج فيها.

وإذا أخذها دون رضا الزوجة كان آكلاً للمال بالباطل، وإن كان أخذها خفية من حرزها؛ فهو سارق، وراجعي الفتوى: 270985

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الخلع لا يلغي ما سبق من الطلاق
أحكام بقاء المختلعة في سكن زوجها
الطلاق مقابل عوض من الخلع، وعدة المختلعة
هل يجوز للمختلعة أخذ ثيابها وممتلكاتها؟
هل في افتداء الزوجة نفسها عند الخلع ظلم أو ضرر عليها وحدها
أقوال أهل العلم في عدة المختلعة
طلق زوجته مرتين ثم اختلعت منه فكيف يرجعها إليه؟
حكم كتابة الزوج: (لقد استلمت المبلغ، وتم الخلع)
وعد امرأة رفعت قضية خلع بالزواج
طلب المرأة الطلاق بسبب عدم حب زوجها
جواز الخلع والإعانة عليه لسوء العشرة
حكم مطالبة الزوجة بإسقاط بعض حقوقها مقابل طلاقها
جواز عضل الزوجة لتفتدي منه بالعدل
هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟
حكم كتابة الزوج: (لقد استلمت المبلغ، وتم الخلع)
وعد امرأة رفعت قضية خلع بالزواج
طلب المرأة الطلاق بسبب عدم حب زوجها
جواز الخلع والإعانة عليه لسوء العشرة
حكم مطالبة الزوجة بإسقاط بعض حقوقها مقابل طلاقها
جواز عضل الزوجة لتفتدي منه بالعدل
هل تختلع المرأة غير القادرة على النفقة على نفسها وأولادها توكلًا على الله تعالى؟