عنوان الفتوى : لا يلزم من ترك التأمين في ركعة أن يترك في جميع الركعات

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

علمت قولكم: إن التأمين سنة أو مستحب، وليس واجبًا، فإذا لم أؤمّن حال كوني مأمومًا في الركعة الأولى، وأمّنت في الثانية، فهل تبطل الصلاة بذلك؟ وهل يشترط إذا لم أقم بالتأمين في الركعة الأولى، أن لا أؤمّن في الثانية؟ جزاكم الله خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

فإذا تركت التأمين في ركعة من الركعات، فقد تركت سنة، لا تبطل صلاتك بها، وإذا أتيت به في ركعة أخرى، فقد أتيت بهذه السنة، وكتب لك أجرها.

ولا يلزم إن تركت التأمين في ركعة، أن تتركه في جميع الركعات، ولكن الإتيان به هو السنة، والأكمل أجرًا؛ فإتيانك به في بعض الركعات دون بعض خير من عدم إتيانك به في جميع الركعات.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
الاقتداء بمن يخطئ في القراءة
جهر المرأة بالقراءة بحضرة محارمها من الرجال
حكم قراءة (الحمد لله) بكسر دال الحمد
قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟
مذاهب الفقهاء في مرور المصلي على آية فيها تعوذ أو سؤال
القراءة من المصحف في النوافل مطلقًا
هل تلزم من أخطأ في سورة الفاتحة من غير قصد إعادة الصلوات؟
الاقتداء بمن يخطئ في القراءة
جهر المرأة بالقراءة بحضرة محارمها من الرجال
حكم قراءة (الحمد لله) بكسر دال الحمد
قراءة: (مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) بدل: (مَالِكِ) هل تبطل بها الصلاة؟