عنوان الفتوى: هل يلزم من أفتي بجواز التعامل مع بنك ربحه محرم التخلص منه؟

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

وضعت مبلغا من المال في بنك مصر -فرع المعاملات الإسلامية- لاعتقادي أن فوائده حلال. وبعد فترة سحبت المبلغ، ووضعته في بنك ناصر الاجتماعي في فرع يعرف عن نفسه بأن معاملاته إسلامية. ثم قمت بسحب المبلغ، ووضعه ببنك فيصل الإسلامي، قبل أن أقوم بارجاعه إلى بنك مصر فرع المعاملات الإسلامية مرة أخرى لارتفاع فائدته، وذلك اعتمادا على سؤال سابق لي للجنة الفتوى بالأزهر. ومنذ ثلاث سنوات بدأت الشكوك تساورني بأن حتى تلك البنوك الإسلامية قد تكون فوائدها ربوية، إلا أنني حتى الآن لا زلت أضع مدخراتي في بنك مصر فرع المعاملات الإسلامية، وأنوي سحبها ووضعها ببنك فيصل؛ لأنني سمعت أنه الأفضل من حيث الالتزام بالشريعة.
سؤالي هو: ما موقف الفوائد السابقة التي حصلت عليها خلال كل تلك السنوات؟ وإذا كان من الواجب علي إخراج تلك المبالغ، فهل يجب إخراجها دفعة واحدة؟ أم يجوز اخراجها بالتدريج؟ علما بأنني حينما حصلت عليها حصلت عليها على دفعات، وخلال سنوات طويلة، وإذا قمت بإخراجها دفعة واحدة، فقد تنخفض مدخراتي السائلة، وإن كنت سأحتفظ بمستوى معيشي جيد إن شاء الله.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فلا يلزمك التخلص مما اكتسبته من أرباح ذلك المال ما  دمت قد استفيت فأفتيت بجواز التعامل مع البنك، واستثمار المال لديه، وإن كان هناك إثم، فيكون على من أفتاك، لما رواه أبو داود وصححه الألباني أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه. وروى ابن ماجه وصححه الألباني أيضاً أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أفتي بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه.

وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-: الذي يظهر لي: أنه إذا كان لا يعلم أن هذا حرام، فله كل ما أخذ، وليس عليه شيء، أو أنه اغتر بفتوى عالم أنه ليس بحرام، فلا يخرج شيئًا، وقد قال الله تعالى: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ {البقرة:275}. اهـ.

وأما ما يستقبل: فينبغي عليك  أن تتحرى أحسن البنوك الإسلامية في بلادك سمعة من حيث الانضباط بالضوابط الشرعية في معاملاتها المالية، ولا يكن همك أكثرها نسبة ربح. ويمكنك أن تسأل اهل العلم والورع المختصين في شأن البنوك، ولديهم اطلاع تام على حالها في تلك البلاد، ولك أن تعمل بما يرشدوك إليه.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
جواز تصدق الفقير على نفسه وعياله بالمال الحرام المكتسب
حكم المال المكتسب من إعادة بث القنوات
كيف يتصرف الأبناء بعد وفاة أبيهم فيما أخذه من جهة عمله بغير حق؟
واجب من أهديت إليه أموال بغير حق جاهلا حرمتها
اعتبار المال المأخوذ ظلما بمثابة التخلص من المال المكتسب من الحرام
حرمة الاعتداء على مال المسلم ووجوب رده، والأدعية المعينة على قضاء الدين
حكم المال الذي يأتي به الطير لصاحبه
هل يكفي من كان عليه حق مالي لشخص معين أن يطلب العفو العام؟
لا يجزئ التصدق بقيمة ما أخذه من شخص بدون علمه
التوبة من اختلاس أموال جمعية خيرية سمعتها ليست على ما يرام
حكم كسب من يستخدم في عمله كهرباء مسروقة
واجب من لم يعرف قدر نسبة الحرام في المال المستثمر
واجب من التبس عليه قدر المال الحلال من الحرام
واجب من أخذ مالا زائدا على مكافأة نهاية الخدمة بالرشوة
هل يكفي من كان عليه حق مالي لشخص معين أن يطلب العفو العام؟
لا يجزئ التصدق بقيمة ما أخذه من شخص بدون علمه
التوبة من اختلاس أموال جمعية خيرية سمعتها ليست على ما يرام
حكم كسب من يستخدم في عمله كهرباء مسروقة
واجب من لم يعرف قدر نسبة الحرام في المال المستثمر
واجب من التبس عليه قدر المال الحلال من الحرام
واجب من أخذ مالا زائدا على مكافأة نهاية الخدمة بالرشوة