عنوان الفتوى : السجود للسهو مرة أخرى

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا صليت وأخطأت في الركوع، وأتيت به، ثم سجدت سجود السهو، وسلمت، واستغفرت مرة واحدة، ثم شككت أني لم أسبح في السجدة الأولى من سجود السهو، فسجدت للسهو مرة أخرى. فهل فعلي صحيح؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                      

 فإنه يشرع لك سجود السهو لأجل إعادة الركوع بسبب الخطإ فيه, لأن هذا من زيادات الأفعال التي يشرع لها سجود السهو. وراجعي في ذلك الفتوى: 62642

لكنك لست على صواب في سجودك للسهو مرة أخرى لأجل الشك في ترك التسبيح في السجدة الأولى من سجود السهو. فمن شك في سجود السهو, فلا يلزمه شيء؛ كما تقدم في الفتوى: 131682.

لكن إتيانك بسجود السهو مرة ثانية لا يبطل صلاتك. وراجعي الفتوى: 108854.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الشك بعد الفراغ من العبادة لا تأثير له على صحتها
الشك في أثناء العبادة يختلف حكمه عن الشك بعد الفراغ منها
علاج السهو وكثرة النسيان في الصلاة
شَكَّ في أن عليه سجود سهو فسجد احتياطًا فهل يجزئه إن كان يلزمه سجود؟
الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يُؤَثِّر في صحتها
واجب من شك في الإتيان بالتشهد الأول ونسي السجود للسهو
من شك وهو في التشهد الأخير هل أتى بالسجدة الثانية فبنى على اليقين
الموسوس يطرح الشك ولا يبني عليه ولا يسجد للسهو
الفرق بين بناء الموسوس على الأكثر وعلى أول خاطر
الموسوس يطرح الشك في جميع العبادات
النهي إعادة الصلاة المفروضة لغير سبب شرعي
التفريق بين الشك الذي يُبنى فيه على الأقل وما يُبنى على أول خاطر
حكم من شك وهو يصلي أنه لم يمسح رأسه
هل يقطع الصلاة من شك في صحة استنجائه؟
الموسوس يطرح الشك ولا يبني عليه ولا يسجد للسهو
الفرق بين بناء الموسوس على الأكثر وعلى أول خاطر
الموسوس يطرح الشك في جميع العبادات
النهي إعادة الصلاة المفروضة لغير سبب شرعي
التفريق بين الشك الذي يُبنى فيه على الأقل وما يُبنى على أول خاطر
حكم من شك وهو يصلي أنه لم يمسح رأسه
هل يقطع الصلاة من شك في صحة استنجائه؟