عنوان الفتوى : تحريم الإسبال يتناول كل ثوب يلبسه المرء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:"ما أسفل الكعبين في النار" ومن الوارد والمعروف أن هذا يخص الرجال دون النساء، ولكن ما أريد معرفته هو ما المقصود من هذا الحديث، وما الطريق لامتثال ما جاء في هذا الحديث؟ وهل يقصد بهذا الحديث الرجال الذين يلبسون سواء الأثواب أو البناطيل التي تغطي الكعبين على الرغم من أن الأغلبية بل أكثر من ذلك هم ممن لا يكون لباسهم فوق الكعبين؟ أرجو إفادتي وتوضيح الأمر والحل، إذ أنني بعد ما علمت بالحديث والموضوع يؤرقني إذ أرى أهلي وأقاربي بل أكثرية رجال المسلمين ممن لا يكون لباسهم فوق الكعبين.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث المذكور في السؤال دال على تحريم الإسبال على الرجال. وقد بيَّنَّا معنى الإسبال وحكمه في فتاوى سابقة فليراجع السائل الرقمين التاليين: 31463، 5943. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟