عنوان الفتوى : حكم من جمع بين الصلاتين بغلبة الظن أن المطر يبل الثوب

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سألتكم عن الجمع للمطر الخفيف، فأوضحتم لي أن المطر الذي يبيح الجمع، هو الذي يبل الثياب، لكن ما الحكم إذا كنت لا أذكر صفة المطر. هل أعيد، مع العلم أنه يغلب على ظني أنه يبل الثياب؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                  

 فإذا غلب على ظنك أن المطر المذكور يبل الثياب, فإن الجمع يكون مشروعا, والصلوات صحيحة, فإن غلبة الظن يعمل بها كثيرا في مجال العبادات.

يقول الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: واستفدنا من كلام المؤلف: أن غلبة الظن لها مدخل في العبادات، وإن كان بعض العبادات لا يمكن أن تفعل إلا باليقين، لكن كثيرا من العبادات مبنية على غلبة الظن، بل هذه قاعدة في العبادات وهي: «البناء على غلبة الظن». انتهى.

وراجع الفتوى رقم:  97011، وراجع لمزيد الفائدة، الفتوى رقم: 343576.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يستطيع أداء صلاة الظهر بسبب العمل.. الحكم.. والواجب
حكم الجمع بين الظهر والعصر بسبب ظروف العمل
الجمع بين الصلاتين لقصر الوقت بينهما في بعض أوقات العام
شروط الجمع في المطر
شروط جواز الجمع بين الصلاتين في الحضر
أحوال جواز الجمع بين الصلاتين
الجمع بين المغرب والعشاء بسبب الثلج مع التأذين للعشاء
لا يستطيع أداء صلاة الظهر بسبب العمل.. الحكم.. والواجب
حكم الجمع بين الظهر والعصر بسبب ظروف العمل
الجمع بين الصلاتين لقصر الوقت بينهما في بعض أوقات العام
شروط الجمع في المطر
شروط جواز الجمع بين الصلاتين في الحضر
أحوال جواز الجمع بين الصلاتين
الجمع بين المغرب والعشاء بسبب الثلج مع التأذين للعشاء