عنوان الفتوى: مذاهب الفقهاء في وطء الأمة المشركة بملك اليمين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ـ وقال تعالى: ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ـ فكيف ينهى الله عن نكاح المشركة ويبيح معاشرتها بملك اليمين، حيث فهمت أن ملك اليمين هي المرأة المشركة التي تحارب المسلمين وأسرت؟ وما موقف المسبية إذا رفضت أن يعاشرها سيدها؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فقد اختلف أهل العلم في جواز وطء الأمة المشركة، فأباحه قوم، ومنعه الجمهور، فعلى مذهب الجمهور، فإنه لا يجوز الوطء بملك اليمين إلا أن تكون الأمة مسلمة أو كتابية، وبه يندفع ما أوردته من الإشكال، فيجب على من ملك أمة مشركة ألا يطأها حتى تسلم، وهذا ما رجحناه في الفتوى رقم: 50902.

وأما على القول بالجواز: فلا إشكال أيضا، لأن باب الوطء بالنكاح مخالف للوطء بملك اليمين، فلا تعارض بين قوله تعالى : ولا تنكحوا المشركات ـ وبين وطء الأمة المشركة بملك اليمين، قال الإمام ابن القيم ـ رحمه الله ـ في زاد المعاد وهو من القائلين بالجواز مهما كان دينها: فَمُقْتَضَى السُّنَّةِ وَعَمَلِ الصَّحَابَةِ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَعْدَهُ جَوَازُ وَطْءِ الْمَمْلُوكَاتِ عَلَى أَيِّ دِينٍ كُنَّ، وَهَذَا مَذْهَبُ طَاوُسٍ وَغَيْرِهِ، وَقَوَّاهُ صَاحِبُ الْمُغْنِي فِيهِ، وَرَجَّحَ أَدِلَّتَهُ، وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ. اهـ.

وللسيد وطء أمته وإن كرهت، ولتنظر الفتوى رقم: 225088.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
وجود رقيق في عصرنا غير ثابت
حكم شراء امرأة ومعاملتها كملك اليمين
الترهيب من بيع الحرة
نكاح العبد سيدته بزواج أو بغير زواج محرم بالإجماع
أمور لا ينعقد بها ملك اليمين
هل يجوز الاستمتاع بملك اليمين دون عقد نكاح؟
حكم من ينكر مشروعية الرق