عنوان الفتوى : يجوز دفع الفوائد للأقارب بنية التخلص منها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز أخذ مال الفائدة من البنك وإعطاؤه للمعدمين من الخالات والأخوال علما بأن هذا المال الذي في البنك هولشراء بيت لأمي سيكتمل المبلغ بعد سنتين لتتم عملية الشراءفأنا لا استطيع مساعدتهم ومتطلبات علاج أمي كثيرة ولا أستطيع الزواج إلا بعد ذلك

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنه لا يجوز -أولاً- التعامل مع هذا البنك بإيداع المال فيه إلا إذا كنت مضطراً تخشى عليه السرقة، ولم تجد بنكاً إسلامياً فيجوز لك وضعه في الحساب الجاري بلا فوائد، لأنك بمعاملتهم تكون معيناً لهم على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) (المائدة: من الآية2) أما وقد فعلت ما فعلت، فعليك أن تتوب إلى الله عز وجل، وتسحب هذا المال، وتضعه عند جهة مأمونة لا تتعامل بالربا، وتتخلص من الفوائد الربوية بإعطائها للفقراء والمحتاجين، ولا حرج عليك في دفعها لمن ذكرت من أخوالك وخالاتك، بنية التخلص من الفائدة، لا بنية الصدقة، فإن الله طيب لا يقبل إلا طيباً.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تبرأ الذمة بإبراء صاحب الحق
هل يكفي التحلل العام ممن أُخِذ منه ماله بالتحايل؟
هل يشترط في تنقية الأسهم المحرمة التنقية من عين ذلك المال؟
حكم من بنى بيتا بمال فيه حرام وسكن فيه وأجر بعضه
واجب من ورثوا عقارات اشتراها مورثهم بمال بعضه بغير حق
الصدقة بما أُخِذ خطأ من المتجر
توبة السارق إذا جهل أصحاب الحقوق وبقيت بعض المسروقات لديه
تبرأ الذمة بإبراء صاحب الحق
هل يكفي التحلل العام ممن أُخِذ منه ماله بالتحايل؟
هل يشترط في تنقية الأسهم المحرمة التنقية من عين ذلك المال؟
حكم من بنى بيتا بمال فيه حرام وسكن فيه وأجر بعضه
واجب من ورثوا عقارات اشتراها مورثهم بمال بعضه بغير حق
الصدقة بما أُخِذ خطأ من المتجر
توبة السارق إذا جهل أصحاب الحقوق وبقيت بعض المسروقات لديه