عنوان الفتوى : حكم تقديم النذر قبل حصول المعلق عليه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أحب عمل الخير، وقد نذرت بأنه إن حقق لي الله ما أريد، سأخدم ديني كل يوم ولو بالشيء القليل، وأنا أفكر الآن كيف يكمنني أن أطمئن أني نفذت ما نذرت. وخوفا من أن أنسى في يوم من الأيام، فقد فكرت أن أنشئ جمعية لتحفيظ القرآن، أو جمعية توعوية، ثقافية تخدم الدين، ولكن قد أكون غير متواجد كل يوم بسبب عملي الآخر. هل إنشاء هذه الجمعية يعتبر من خدمة ديني كل يوم وحينها أكون قد وفيت النذر ؟ وهل يجوز إنشاؤها من الآن قبل أن يتحقق الأمر؟ جزاكم الله كل خير.

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن من نعم الله تعالى على العبد أن يحبب إليه عمل الخير، وييسر له القيام به؛ فقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل: سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً... الحديث. رواه الطبراني، وحسنه الألباني.

فلتحمد الله تعالى على حبك لعمل الخير، وتسأله أن ييسر لك القيام به.
ولتعلم أن الإقدام على النذر المعلق مكروه، والوفاء به واجب على الكيفية التي نذره بها صاحبه إن كان قربة؛ فقد قال الله تعالى: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ  {الحج:29}. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه. رواه البخاري وغيره.
فعليك إذا تحقق ما علقت عليه نذرك، أن تفي به على الكيفية التي نذرته بها، وهي تقديم خدمة لدين الله كل يوم، ويتحقق ذلك بأي عمل تقوم به كل يوم يخدم الإسلام، ويدخل فيه إنشاء جمعية لتحفيظ القرآن الكريم، أو جمعية تعلم الناس ما ينفعهم في دينهم، فكل ذلك وما أشبهه مما يقدم خدمة لدين الله باستمرار، يدخل في الوفاء بنذرك إذا قمت به.

وأما قولك: ولكن قد أكون غير متواجد. فإنه لا تأثير لحضورك وعدمه ما دامت الخدمة مقدمة منك يوميا؛ لأن نذرك هو خدمة الدين باستمرار، ولم تشترط لذلك الحضور. كما هو ظاهر السؤال، أما إذا كنت قد اشترطت مباشرة الخدمة، أو نويت الحضور لها بنفسك، فيلزمك ما اشترطت أو نويت؛ لأن الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى.
ولا مانع من تنفيذ الخدمة والوفاء بالنذر قبل حصول ما علق عليه -على قول كثير من أهل العلم- ولكن ذلك لا يجب.

فقد جاء في دقائق أولي النهى: ( ويجوز إخراجه ) أي ما نذره من الصدقة، وفعل ما نذره من الطاعة ( قبله ) أي: قبل وجود ما علق عليه لوجود سببه وهو النذر كإخراج كفارة يمين قبل الحنث... اهـ.

وجاء في المجموع: ( فرع ) قال صاحب العدة: لو نذر صوما أو صلاة في وقت بعينه, لم يجز فعله قبله, ولو نذر التصدق في وقت بعينه، جاز التصدق قبله, كما لو عجل الزكاة .
وقال في "مغني المحتاج": ويجوز تقديم المنذور على حصول المعلق عليه إن كان ماليا. انتهى.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 79247
 والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
القدر اللازم في القيام لمن نذر قيام الليل