عنوان الفتوى : حكم لبس الرجل سلسلة من فضة لدفع العين والحسد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا مسلم سني موحد لله وأصلي الفرائض كانت معي مشكلة مع الحسد فذهبت للشيوخ فقالوا إنك مصاب بالحسد والعين جلست فترة لكي أشفى من العين التي أصابتني وكنت أريد أن أشتري سلسلة من فضة أو خيطا وعلق بها آيه الكرسي وألبسها ولكن لا أعلم إذا كانت حراما أم لا؟ أم غير مستحبة؟ لأنني سألبسها فقط عن الحسد والعين ولكي تحفظني من الحسد والعين، يا ليت تقولون لي إذا كانت حراما أم حلالا أم مكروهة؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن استخدام السلاسل الفضية بالنسبة للرجال محرم عند الجمهور، لما فيه من استعمال الفضة للرجال في غير ما أذن فيه ففي كتاب فتح القدير في الفقه الحنفي: ولا يجوز للرجال التحلي بالذهب، لما روينا، ولا بالفضة، لأنها في معناه إلا بالخاتم والمنطقة وحلية السيف.

وفي المنتقى للباجي وهو مالكي: وأما ما يباح من الفضة للرجل ففي ثلاثة أشياء: السيف، والخاتم، والمصحف.

وقال العلامة خليل في المختصر: وحرم استعمال ذكر محلي ـ ثم استثنى من هذا العموم فقال: إلا المصحف والسيف والأنف وربط سن مطلقا وخاتم الفضة.اهـ.

وفي المجموع للنووي وهو شافعي: قال أصحابنا: يجوز للرجل خاتم الفضة بالإجماع، وأما ما سواه من حلي الفضة كالسوار والدملج والطوق ونحوها، فقطع الجمهور بتحريمها، وقال المتولي والغزالي في الفتاوى يجوز، لأنه لم يثبت في الفضة إلا تحريم الأواني، وتحريم التشبه بالنساء، والصحيح الأول، لأن في هذا تشبهاً بالنساء وهو حرام.
 

 وأما لبسها لدفع العين فهو داخل في حكم التميمة المحرمة، كما قدمنا في الفتويين رقم: 4137، ورقم: 9180

والله أعلم.  

أسئلة متعلقة أخري
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
فتاوى في الضوابط الشرعية للباس الرجل
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟