شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [14]


الحلقة مفرغة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

فبعون الله وتوفيقه نستأنف درسنا، وسنشرع اليوم في استكمال درس الفتاوى المجلد الثاني، كان الشيخ رحمه الله يتحدث عن أهل الحلول والاتحاد ووحدة الوجود، ثم فرّع الحديث عن القدرية، وقسّم القدرية إلى قسمين: القدرية المجوسية، وهم قدرية المعتزلة ومن سبقهم، وهم الذين قال فيهم: (وأما الأولون في تكفيرهم تفصيل ليس هذا موضعه) فهو يعني بذلك كما أشرت في الدرس السابق أنهم على درجات منهم: من يكفر، وهم الذين أنكروا مراتب القدر الأربع، ومنهم: من يشك في كفره، وهم الذين أنكروا بعض مراتب القدر بتأول، ومنهم: من لا يحكم عليه بالكفر، وهم الذين تأولوا في مسألة أفعال العباد فقط، تأولوا ولم ينكروا مراتب القدر الأربع، لكن عندهم شبهات في القدر.

وسيتحدث الآن عن مجمل هذه الفرق، وخاصة الجهمية الجبرية التي انتقلت إلى الصوفية، وانبثقت عنها وحدة الوجود والاتحاد والحلول.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: [ وأما الأولون ففي تكفيرهم تفصيل ليس هذا موضعه.

وهؤلاء أعداء الله وأعداء جميع رسله، بل أعداء جميع عقلاء بني آدم، بل أعداء أنفسهم، فإن هذا القول لا يمكن أحداً أن يطرده، ولا يعمل به ساعة من زمان، إذ لازمه ألا يدفع ظلم ظالم، ولا يعاقب معتد، ولا يعاقب مسيء لا بمثل إساءته ولا بأكثر منها.

وأكثر هؤلاء إنما يشيرون إلى ذلك عند أهواء أنفسهم، لرفع الملام عنهم، وإلا فإذا كان لهم هذا مع أحد قابلوه وقاتلوه واعتدوا عليه أيضاً، ولا يقفون عند حد، ولا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة، بل هم كما قال الله: وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا [الأحزاب:72] ظلمة جهال، مثل السبع العادي، يفعلون بحكم الأهواء المحضة، ويدفعون عن أنفسهم الملام والعذل، أو ما يجب عليهم من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجبر الباطل، وبملاحظة القدر النافذ معرضين عن الأمر والنهي، ولا يفعلون مثل ذلك بمن اعتدى عليهم وظلمهم وآذاهم، بل ولا بمن قصر في حقوقهم، بل ولا بمن أطاع الله فأمر بما أمر الله به ونهى عما نهى الله عنه.

وقد بسطت الكلام في هؤلاء القدرية والقسم الأول، وذكرت القدرية الإبليسية في غير هذا الموضع؛ وإنما الغرض هنا التنبيه على معاقد الأقوال].

قال رحمه الله تعالى: [وقد فرّق الله في كتابه بين القسمين، بين من قام بكلماته الكونيات، وبين من اتبع كلماته الدينيات، وذلك في أمره، وإرادته، وقضائه، وحكمه، وإذنه، وبعثه، وإرساله؛ فقال في الأمر الديني الشرعي: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى [النحل:90].

وقال: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58].

وقال: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً [البقرة:67].

وقال في الأمر الكوني القدري: إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ [يس:82].

وقال: أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ [النحل:1].

وكذلك قوله: وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا [الإسراء:16]على أحد الأقوال ].

أشار الشيخ إلى الكلمات الكونيات والكلمات الدينيات؛ نظراً لأن هذه العبارات ستتكرر عند الشيخ فيما يستقبل من كلامه في هذه المواضع، فلعل من أبين ما يمكن أن يميز به بين النوعين: الكلمات الكونيات، والكلمات الدينيات، أن الكلمات الدينيات هي ما تكلم الله به عز وجل في الوحي، التي هي كلامه في كتبه المنزّلة، والقرآن الذي هو كلامه عز وجل، وما يتكلم الله به مع العباد ومع الخلق خاصة في أمر الشرائع والأوامر والنواهي، فهذه كلمات الله الدينية، ومنها المتعلق بصفته سبحانه صفة الكلام، الذي به يأمر وينهى ويخبر.

أما الكلمات الكونيات فهي كلمات الله التي يخلق ويدبر بها الخلق، مثل كلمة (كن)، وغير ذلك من الأوامر الكونية التي يأمر بها المخلوقات، كأمره للملائكة المسخرة، وأمره للسماء والأرض.. وغير ذلك من الأوامر والكلمات التي تتعلق بالربوبية، فهذه كلمات الله الكونية.

إذاً: الكلمات الكونيات: هي التي تتعلق الربوبية من الخلق والتدبير، والكلمات الدينيات: هي ما يتعلق بالوحي والشرائع، الذي فيه توجيه العباد وأمرهم ونهيهم.

قال رحمه الله تعالى: [ وقال في الإرادة الدينية الشرعية: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ [البقرة:185].

يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ [النساء:26].

مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ [المائدة:6].

وقال في الإرادة الكونية القدرية: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا [الأنعام:125].

وَلا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ [هود:34].

أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ [المائدة:41].

وبهذا الجمع والتفريق تزول الشبهة في مسألة الأمر الشرعي: هل هو مستلزم للإرادة الكونية أم لا؟ فإن التحقيق أنه غير مستلزم للإرادة الكونية القدرية، وإن كان مستلزماً للإرادة الدينية الشرعية.

وقال في الإذن الديني: مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ [الحشر:5].

وقال في الإذن الكوني: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102].

وقال في القضاء الديني: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23] أي: أمر ربك بذلك .

وقال في القضاء الكوني: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ [فصلت:12].

وقال في الحكم الديني: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ [المائدة:1].

وقال: ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ [الممتحنة:10].

وقال: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ [المائدة:50].

وقال في الحكم الكوني: فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ [يوسف:80].

وقد يجمع الحكمين مثل ما في قوله: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ [الأنعام:57]، وكذلك فعله: وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ [غافر:20].

وقال في البعثين والإرسالين: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ [الجمعة:2].

بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ [الإسراء:5].

وقوله: إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا [الأحزاب:45].

لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ [الحديد:25].

وقد قال: أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا [مريم:83].

وقال: وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ [الحجر:22] ].

في هذه النصوص يحسن أن نقف عند وجوه الدلالة للجمع والتفريق، قال الشيخ: في الإذن الديني قال سبحانه: مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ إلى قوله: فَبِإِذْنِ اللَّهِ [الحشر:5] هذا سماه الإذن الديني، أي: بأمره الشرعي، حين أمرهم بالجهاد وغزو ديار اليهود.

وكذلك الإذن الكوني في الآية التالية: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102] أي: بتقديره وبقدره، يعني: بقدره الكوني، وهو الأمر الكوني.

وقال في القضاء الشرعي الديني: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23] أي: شرع.

وكذلك القضاء الكوني: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ [فصلت:12] أي: قدّرهن تقديراً كونياً.

وكذلك الآية التي بعدها قوله: يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ [المائدة:1] أي: مما شرعه من الأحكام في هذا الأمر.

وكذلك قوله عز وجل: ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ [الممتحنة:10] أي: بحكمه الذي هو الشرع.

وقوله: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ [المائدة:50] أي: شرع الجاهلية، وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا [المائدة:50] أي: من شرع الله عز وجل.

وكذلك قال في الحكم الكوني: فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ [يوسف:80] أي: يقدر، مع أن الآية قد توهم بأن يقدر الله الحكم الشرعي لي، لكن ظاهر الآية فيما يبدو، أي: يقدر لي ما يشاء من المقدور الذي سيكون لي مستقبلاً.

ثم ذكر الجمع بين الحكمين القدري والشرعي، بمعنى أن الأمر القدري والشرعي يجتمعان في بعض الآيات، مثل قوله: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ [الأنعام:57] أي: أن الحكم شرعاً وقدراً إلى الله عز وجل سبحانه، إِنِ الْحُكْمُ أي: الشرع والتقدير لله.

وكذلك فعله: وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ [غافر:20] يعني: شرعاً وقدراً.

ثم ذكر البعثين والإرسالين على نحو ذلك، وهما بعث قدري، وبعث شرعي.

وقوله: هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا [الجمعة:2] هذا بعث شرعي.

وقوله: بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ [الإسراء:5] هذا بعث قدري من تقدير الله عز وجل.

إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا [الأحزاب:45] هذا إرسال شرعي.

وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ [المائدة:32] هذا إرسال قدري، والبينات: هي المعجزات وهي من قدر الله، وقد تحتمل المعنى الآخر أيضاً: وهو أن البينات هي الآيات التي فيها الشرع، فقوله: بِالْبَيِّنَاتِ [المائدة:32] تحتمل الإرسال الشرعي والبعث الشرعي، والإرسال القدري والبعث القدري؛ لأن البينات إن أريد بها المعجزات فهي القدري، وإن أريد بها الحجج أو الأوامر الشرعية والنواهي فهي الشرعي.

وكذلك أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا [مريم:83] هذا من باب التقدير.

وكذلك وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ [الحجر:22] هذا من باب الإرسال القدري.

نسأل الله للجميع التوفيق والسداد، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه أجمعين.


استمع المزيد من الشيخ ناصر العقل - عنوان الحلقة اسٌتمع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [19] 3146 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [9] 3044 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [11] 2796 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [20] 2583 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [12] 2432 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [5] 2404 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [17] 2355 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [7] 2178 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [6] 2039 استماع
شرح باب توحيد الربوبية من فتاوى ابن تيمية [3] 2011 استماع