ـ [احمد ابو انس] ــــــــ [24 - 11 - 10, 10:39 ص] ـ
19891 أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، قال: بلغني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسا في أصحابه يوما، فقال:"اللهم أنج أصحاب السفينة"، ثم مكث ساعة، فقال:"قد استمرت"، فلما دنوا من المدينة قال:"قد جاءوا ويقودهم رجل صالح"، قال: والذين جاءوا في السفينة الأشعريون، والذي قادهم عمرو بن الحمق الخزاعي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:"من أين جئتم؟"، قالوا: من زبيد، قال النبي صلي الله عليه وسلم:"بارك الله في زبيد"، قالوا: وفي رمع، قال:"بارك الله في زبيد"، قالوا: وفي رمع يا رسول الله، فقال في الثالثة:"وفي رمع"
المرجع مصنف عبدالرزاق الصنعاني
من أخرج الحديث غير المصنف وما صحته؟
ـ [أبوالفداء المصري] ــــــــ [24 - 11 - 10, 05:41 م] ـ
تاريخ دمشق باسناده إلى عبدالرزاق 45/ 496 ولم أجده عند غيره
فيه انقطاع
ـ [احمد ابو انس] ــــــــ [25 - 11 - 10, 11:23 ص] ـ
أبوالفداء المصري
جزاك الله خيرا وبارك فيك
ونرغب من الإخوة المزيد
في التحقيق والتخريج
ـ [أبو القاسم البيضاوي] ــــــــ [25 - 11 - 10, 11:28 م] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
ورواه أيضا البيهقي في الدلائل (298/ 6) من نفس الطريق.
ورواه الامام أحمد في فضائل الصحابة (863/ 2) حدثنا عبد الرزاق قال: أنا معمر، عن قتادة، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم جالسا في أصحابه يوما فقال: (( اللهم أنج أصحاب السفينة ... ) )ثم ذكره بنحوه , قلت: هذا مرسل , ورواية معمر عن قتادة فيها كلام قال الدارقطني في العلل (92/ 12) : (( معمر سيئ الحفظ لحديث قتادة و الاعمش ) )لكن إذا حدث عنه عبد الرزاق فهو أمثل من غيره.
و الله أعلم.
ـ [أبوالفداء المصري] ــــــــ [27 - 11 - 10, 05:49 م] ـ
جزاك الله خيرا أبا القاسم
وأخرج الحديث أيضا أحمد في فضائل الصحابة برقم 1560 من طريق عبدالرزاق عن معمر عن قتادة مرسلا مختصرا.
وذُكر الحديث في سبل الهدى والرشاد 6/ 273 ولم يذكر قتادة.
ـ [أبو القاسم البيضاوي] ــــــــ [27 - 11 - 10, 07:45 م] ـ
جزاك الله خيرا أبا القاسم
وأخرج الحديث أيضا أحمد في فضائل الصحابة برقم 1560 من طريق عبدالرزاق عن معمر عن قتادة مرسلا مختصرا.
وذُكر الحديث في سبل الهدى والرشاد 6/ 273 ولم يذكر قتادة.
آمين , و إياكم أخي الحبيب
وأظن هذا الاختلاف من معمر -رحمه الله- فذكر من حدثه مرة , ومرة لم يفعل.
و الله أعلم.