فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 7731 من 36878

ـ [النسيم العليل] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:12 م] ـ

ما جمع أخطبوط؟

ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:28 م] ـ

جمعها أخطبوطات،

وأقول: إن أي اسم أعجمي من فوق الثلاثي يجمع جمع مؤنث سالم، نحو: منجنيق: منجنيقات، أخطبوط: أخطبوطات.

والله الموفق ..

ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:31 م] ـ

بوركت أخي رائد, هو كما ذكرت, غير أننا نقول"كل اسم دخيل"وليس"أعجميا".

ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:34 م] ـ

ضاد ... هل من سبيل إليك

ـ [عبد الرزاق] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:35 م] ـ

يا أخي رائد

أ لفظ الأخطبوط أعجمي؟

ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:37 م] ـ

ضاد ... هل من سبيل إليك

لو فهمتك لأريتَك إليّ سبيلا ...:)

ماذا عنيت, بوركت؟

ـ [النسيم العليل] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:39 م] ـ

الشكر الجزيل لكم!

ما القاعدة الدقيقة له؟

ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:40 م] ـ

لو فهمتك لأريتَك إليّ سبيلا ...:)

ماذا عنيت, بوركت؟

أقصد على الماسنجر

ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:42 م] ـ

بريدي في توقيعي, فأضفني وأنا على الدرداش الآن.

بوركت.

ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:49 م] ـ

الشكر الجزيل لكم!

ما القاعدة الدقيقة له؟

القاعدة ما ذكره الأخ رائد: اسم دخيل + تجذيره يزيد على ثلاثة أحرف = جمع مؤنث سالم \ـات\.

مثال معاكس: فلم= اسم دخيل + تجذيره ثلاثي = الجمع \أفلام\

ـ [أحمد الفقيه] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 09:57 م] ـ

إخوتي هذا البحث استهلك ونوقش سابق تحت عنوان (كيف تجمع كلمة أخطبوط؟؟؟؟)

وأود من أخينا المغربي قرة عيني أن يذكر الرابط كي يرجع إليه الإخوة للفائدة ودمتم بخير

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت