ـ [النسيم العليل] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:12 م] ـ
ما جمع أخطبوط؟
ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:28 م] ـ
جمعها أخطبوطات،
وأقول: إن أي اسم أعجمي من فوق الثلاثي يجمع جمع مؤنث سالم، نحو: منجنيق: منجنيقات، أخطبوط: أخطبوطات.
والله الموفق ..
ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:31 م] ـ
بوركت أخي رائد, هو كما ذكرت, غير أننا نقول"كل اسم دخيل"وليس"أعجميا".
ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:34 م] ـ
ضاد ... هل من سبيل إليك
ـ [عبد الرزاق] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:35 م] ـ
يا أخي رائد
أ لفظ الأخطبوط أعجمي؟
ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:37 م] ـ
ضاد ... هل من سبيل إليك
لو فهمتك لأريتَك إليّ سبيلا ...:)
ماذا عنيت, بوركت؟
ـ [النسيم العليل] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:39 م] ـ
الشكر الجزيل لكم!
ما القاعدة الدقيقة له؟
ـ [رائد عبد اللطيف] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:40 م] ـ
لو فهمتك لأريتَك إليّ سبيلا ...:)
ماذا عنيت, بوركت؟
أقصد على الماسنجر
ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:42 م] ـ
بريدي في توقيعي, فأضفني وأنا على الدرداش الآن.
بوركت.
ـ [ضاد] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 07:49 م] ـ
الشكر الجزيل لكم!
ما القاعدة الدقيقة له؟
القاعدة ما ذكره الأخ رائد: اسم دخيل + تجذيره يزيد على ثلاثة أحرف = جمع مؤنث سالم \ـات\.
مثال معاكس: فلم= اسم دخيل + تجذيره ثلاثي = الجمع \أفلام\
ـ [أحمد الفقيه] ــــــــ [15 - 01 - 2007, 09:57 م] ـ
إخوتي هذا البحث استهلك ونوقش سابق تحت عنوان (كيف تجمع كلمة أخطبوط؟؟؟؟)
وأود من أخينا المغربي قرة عيني أن يذكر الرابط كي يرجع إليه الإخوة للفائدة ودمتم بخير