فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 10588 من 36878

7)وأخيرا .. لماذا لا نعلم أبناءنا هذا الكلام من دون تعليل، وحين يكبرون يتعلمون العلل والأسباب، كما لا نعلم الطفل كيف يتم الحمل والإنجاب إلا حين يكبر .. بل كما تعلمونه كلمات مثل ( night - light - right) من دون أن تقولوا له أين ذهبت ( gt) وهذه الكلمات التي بها حروف تكتب ولا تلفظ، أو تلفظ ولا تكتب، أو تكتب وتلفظ بغير لفظها، هي بالعشرات والمئات والآلاف في الإنكليزية، ولا أحد يشكو من صعوبتها، ولكننا نقف عند بضع كلمات عربية من هذا القبيل فنستثقلها ونشكو من صعوبتها، أليست هذه (بجاحة)

مع اعتذاري عن الإطالة .. والسلام ..

ـ [سامي الفقيه الزهراني] ــــــــ [26 - 05 - 2007, 06:21 م] ـ

قال تعالى: (إن بعض الظن إثم) ..

وقال الشاعر:

فلاتبده باللوم قبل سؤالهِ ... لعل له عذرًا وأنت تلوم

يا أخي داود:

أسأت بي الظن فساء منك الفعل ..

فأصبحت كما قال أبو الطيب:

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه ... وصدق ما يعتاده من توهمِ

وعادى محبيه بقول عداته ... وأصبح في ليلٍ من الشك مظلمِ

يا أخي داود:

أولًا: لتطب نفسًا ولتقر عينًا فإني أقسم بالله أني لست بصاحب هذا الكلام, وإنما أنا ناقل له ليس إلا ..

ثانيًا: أتظن بي أني أجهل أن النحو والصرف علمان مختلفان- وأنا وأعوذ بالله من كلمة أنا - على وشك الحصول على درجة الدكتوراه فيهما ..

ثالثًا: ما زعّمتينه - ولم أزعمه - هو يعدّ من النحو, ولا أظن أحدًا يجهل هذا؟؟!!

ثم يأتي ذكرالصرف, - كما جرت عادة علما ئنا السابقين في مصنفاتهم.

رابعًا: أقفلتَ باب التصدر في النحو, وسلبتَ صفة النحاة من كل نحويٍ في هذا العصر بعد موت الشيخ/ سعيد الأفغاني-رحمه الله- وكأنه خاتم النحاة المرسلين لانحوي بعده!!!!!!!!! لقد ذكرتني بما صنعته الدولة العثمانية في أواخر أيامها من إغلاق باب الاجتهاد ومانجم عنه من تأخر لها في فكرها وثقافتها ..

بل ماكنت أحسب أنه سيأتي زمن يقال فيه بمثل ما قال أولئك!!! , إذن فلنحرق كتب النحو والصرف مادام أنه لن يأتي أحد -مهما أوتي من علم فيهما- بمثل ما أتى به الشيخ/سعيدالأفغاني -رحمه الله-الذي أتى بما لم تأت به الأوائل, فضلًا أن يزادعليه؟؟؟!!!!! علمًا أن الشيخ /سعيدالأفغاني-رحمه الله-كانت لديه شبهات في النحو والنحاة ضمن بعضها في كتابه (في أصول النحو) ..

خامسًا: من العجائب أن صاحب الكتاب الذي أنقل عنه يعد من أنبه تلامذة الشيخ/سعيدالأفغاني-رحمه الله-بل كان دائم الثناء والترحم عليه ..

سادسًا: ها أنت مرة أخرى تسيئ بي الظن في جهلي لنظرية العوامل, وكأنك الأوحد في معرفتها!! ومن العجائب الغريبة أن لي فيها بحثًا قدمته -قبل سنتين- رددت فيه على بعض المحدثين من أمثال خليل عمايرة وتمام حسان!!! ..

سابعًا: لقد كتبت بحثًا عن هذا الرجل ورددت على كثير من شبهاته التي أودعها في كتابه, عن -غير قصد منه-,ولولا أن هذا الكتاب نال شهرة واسعة في بلده أولًا- سورية -,ثم في العالم العربي ثانيًا وخشيت أن يغتر به كثيرمن ناشئتنا لما رددت عليه, ولما عرضت بعض شبهاته عليكم ..

ثامنًا: هل عرفت الكتاب وصاحبه يا أخي داود حاول البحث عنه فستجده إن شاء الله, ولاتكن كالعيس في .. فهو قريب منك جدًاجدا جدًًا .. مع اعتذاري عن الإطالة .. والسلام ..

ـ [عاملة] ــــــــ [26 - 05 - 2007, 10:23 م] ـ

نعم، فناقل الكُفْر ليس بكافرٍ، فرويدًا رويدًا، ورفقًا رفْقًا يا أستاذ داوود .. فلسْتُ أرى فيما نقله الأستاذ سامي ما يُعيبه أو يحطّ من قدْره والعياذ بالله، وإنْ كانتْ الشبهة التي أثارها سهْلةً على الجواب ..

على أنّني أعترف أنّ في قوْلك:

اقتباس

(( (( (لماذا لا نعلم أبناءنا هذا الكلام من دون تعليل، وحين يكبرون يتعلمون العلل والأسباب، كما لا نعلم الطفل كيف يتم الحمل والإنجاب إلا حين يكبر .. بل كما تعلمونه كلمات مثل( night - light - right) من دون أن تقولوا له أين ذهبت ( gt) وهذه الكلمات التي بها حروف تكتب ولا تلفظ، أو تلفظ ولا تكتب، أو تكتب وتلفظ بغير لفظها، هي بالعشرات والمئات والآلاف في الإنكليزية، ولا أحد يشكو من صعوبتها، ولكننا نقف عند بضع كلمات عربية من هذا القبيل فنستثقلها ونشكو من صعوبتها )))) )

درْسًا قيّمًا يصلح للرّدّ على كثيرٍ من دعاة التجديد والتيسير ممّنْ لمْ يذوقوا حلاوة النّحو وطلاوته ..

وأخيرًا .. أُشيد بالموضوع الذي طرحه الأستاذ سامي، وأرى أنّ الحاجة إلى إشباع مثل هذه البحوث والرّدّ على الكثير من الشّبهات المذكورة حاجةٌ ملحّةٌ وأكيدة، ولا سيّما في هذا العصْر الذي أقلّ ما يُقال فيه: إنّه عصر فساد العقول قبل الألسنة ..

ـ [إبداع] ــــــــ [27 - 05 - 2007, 02:27 ص] ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى: (( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) )

مثل هذه النقاشات لا تجدي سوى الكراهية والبغضاء فالمسلم إذا أخطأ وجب على أخيه تنبيه لا مجادلته فلنحمد الله أننا عرب لدينا علم يضاهي جل علوم الدنيا بعد الكتاب والسنة.

وحسن الظن بالمسلم سمة عظيمة فلنفتح قلوبنا لما فيه صلاح في ديننا ودنيانا

ولنستعذ بالله من الشيطان الرجيم لأن الشيطان لا يحب الخير أبدا فنحن أخوة الإيمان وجزاكم الله خيرا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) )

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت