وعلى هذا يكون تقدير كلام ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ:
"خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاءَ فِي يَوْمَيْنِ."
ثُمَّ دَحَا الْأَرْضَ ـ وَدَحْوُهَا أَنْ أَخْرَجَ مِنْهَا الْمَاءَ وَالْمَرْعَى وَخَلَقَ الْجِبَالَ وَالْجِمَالَ وَالْآكَامَ وَمَا بَيْنَهُمَا ـ فِي يَوْمَيْنِ آخَرَيْنِ.
أي: أتمَّ خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ فَجُعِلَتْ الْأَرْضُ وَمَا فِيهَا مِنْ شَيْءٍ فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ.
ثُمَّ أتمَّ خَلَقَ السَّمَاءَ بأن َسَوَّاها وخَلَقَ السَّمَوَاتُ السَّبْعِ فِي يَوْمَيْنِ"."
لعل رواة الحديث (الذين لم يرو لهم البخاري إلا هذا الحديث) تصرفوا في كلام ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ بخاصة إن علمت أن الإمام البخاري يرى جواز رواية الحديث بالمعنى .. ولهذا علقه في صحيحه!!
على كل حال .. أين كلام الله تعالى المحكم من كلام العباد والعبيد مهما علا شأنهم!!
وسبحان من أعجَزَ بكلامه، سائر العقلاء، إنسهم وجنهم، صالحهم وطالحهم، عالمهم ومتعالمهم ...
ويأبى الله أن يكون الكمال لغير كلامه جل في علاه
ففي كل شيء له آية ### تدل على أنه واحد.
ملاحظة: الإجابة عن تلك الشبهة في مشروع أطروحتي كما يلي:
الله تعالى خلق السماء والأرض معًا (قبل الانفتاق الكوني الكبير)
عندها:"كانتا رتقًا ففتقناهما".
وبعد الانفتاق تمايزت الأرض عن السماء، وكانت الأرض غير مدحوة، والسماء واحدة غير مسوية سبع سماوات.
ثم دحا الأرض بعد ذلك وجعل فيها الرواسي والأنهار وغير ذلك، ويدل لهذا أنه قال:"وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا"ولم يقل:"خلقها", ثم فسر دحوه إياها بقوله:"أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا".
ثم استوى إلى السماء فسواهن سبعًا في يومين.
فاكتمال خلق الأرض وتسويتها، تم قبل اكتمال خلق وتسوية السماء .. وإن بدءا في أصلهما معًا.
وفي ذلك تكريم للإنسان ومزيد عناية.
والله تعالى أعلم
مع محبتي
ـ [ابن وهب] ــــــــ [29 May 2005, 07:09 م] ـ
انظر
فائدة حول حديث خلق التربة الذي عند الامام مسلم
مثال على ان ابا هريرة كان يروي الاسرائليات عن كعب ولا يبين ذلك
هل أخذ ابو هريرة حديث التربة عن كعب؟!
حديث خلق الله التربة يوم السبت) أرجو التفاعل والمشاركة
ـ [حسام مجدي] ــــــــ [12 Jun 2005, 09:36 ص] ـ
أخي رحيم ... بارك الله فيك و أحسن الله إليك ... و شكرا للأخ ابن وهب على الفوائد الرائعة ... !
ـ [الإسلام ديني] ــــــــ [23 Jun 2005, 11:25 ص] ـ
أقول:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
و جزاك الله خيرا يا أخي الفاضل"ابو مجاهد العبيدي"
فالكلام بخصوص الجبال و كونها رواسي -- كلام جميل مقنع
و لكن يا أخي - كيف نوفق بين هذا الإستنتاج - و الدليل بآيات قرآنية
و بين من يزعم أنه أثبت علميا بأن الجبال هي مرسى للأرض