ـ [إبراهيم الجوريشي] ــــــــ [01 May 2006, 07:18 م] ـ
جزاكم الله خيرا
وبارك فيكم
ـ [الجكني] ــــــــ [02 May 2006, 01:10 ص] ـ
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الذى (تواترت) نعمه على الخلائق،وعلى خاتم الآنبياء الصلاة التامة والسلام اللائق وبعد:
فإن ماسطره يراع الشيخ الفاضل السلمي هو التحقيق والتدقيق،لايهتدى إليه بعد عون الله إلا من سبح وغاص في بحر (النشر في القراءات العشر) لكن أرى أن الأخوة قد فاتهم التنبيه على:
1 -مسألة هل القرآن والقراءات حقيقتان متغايران أم لا؟
والذي أميل إليه -والله أعلم- أنهما متغايران بدليل أن منكر القراءة غير منكر للقرآن 'بمعنى لو أن شخصًا-غير متخصص في القراءات -لو قال (مالك) هي القرآن (وملك) ليست قرآنًا لأن أهل بلده لايعرفونها ' فهذاأنكر قراءة ولم ينكر قرآنأ 'عكس ما لو أنكر الآثنتين معًا وقال هذه الكلمة ليست من القرآن 'فإنه في هذه الحالة أنكر قرآنًا معلوم من الدين بالضرورة0
2 -القول بأن (كل القراءات التى في النشر متواترة) ليس على إطلاقه ألبتة 'فالنشر فيه المتواتر والانفراد بل وفيه قليل من الشاذ ' وهذا التنبيه لابد منه -لغير المتخصص - أما المتخصص فيعرف التمييز بين كل ذلك 0
3 -أما القول بتواتر الثلاث الزائدة على السبعة فكان الأولى من الأخوة الإشارة إلى خلف الأصوليين مع القراء في هذه المسألة 0والله تعالى أعلم