فهرس الكتاب
⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.

⚠️ تم عرض جزء فقط من الفهرس حول الصفحة الحالية لتسريع التحميل.
الصفحة 22754 من 53113

ـ [تيسير الغول] ــــــــ [27 Oct 2010, 06:52 ص] ـ

ا

1)طعم التين أحلى من الزيتون وزيته؛ فهو من الفواكه بخلاف الزيتون وزيته، والنفس إلى الحلو أميل، فتقديمه في الذكر لتقدمه في النفس.

وما قولك بقول الله تعالى: (وزيتونًا ونخلًا) فأيهما احلى العجوة أم الزيتون؟؟؟؟

وقوله:يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ. وما شأن الزرع هنا ليكون بالأول

وقوله أيضًا: وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ. ولماذا أخر الرمان وهو أحلى من العسل

وقوله: وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ. بينما النخل هنا كان في المقدمة

ـ [ابو عمر الهلالي] ــــــــ [27 Oct 2010, 07:04 ص] ـ

تفضلوا على نعمة الله:

ـ [عصام المجريسي] ــــــــ [27 Oct 2010, 11:07 ص] ـ

وما قولك بقول الله تعالى: (وزيتونًا ونخلًا) فأيهما احلى العجوة أم الزيتون؟؟؟؟

وقوله:يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ. وما شأن الزرع هنا ليكون بالأول

وقوله أيضًا: وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ. ولماذا أخر الرمان وهو أحلى من العسل

وقوله: وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ. بينما النخل هنا كان في المقدمة

فتح الله عليك أخي الكريم تيسير

يجب ان نقرأ ما قبل الآيات وما بعدها حتى يظهر الفارق ويزول الإشكال.

فالسياق الذي تقدمت فيه الفاكهة على ما سواها هو سياق أكل أو إغراء بالأكل، فقدمت الفاكهة، لأن النفوس إليها أميل، ولأنها تؤكل في كل حين، على خواء وعلى امتلاء، كما مر بيانه.

أما ما ذكرت من الآيات الأربع فهي مسوقة في سياق خروج النبات وإنشائه على سبيل الامتنان .. والتأمل في خلقها وخروجها في الحدائق هو آية باهرة حتى من غير أكل منها.

ولذا قال قبل آية عبس: (فأنبتنا.فيها حبًا ... وزيتونًا) .

وقال بعدها: (متاعًا لكم .. ) . والمتاع أوسع من الأكل.

وذكر قبل آية الأنعام الأولى: (وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرًا نخرج منه ... )

وذكر بعدها: (انظروا من ثمره إذا أثمر وينعه) . والنظر فيه جمال حينًا وحينًا.

وقبل آية الأنعام الثانية: (وهو الذي أنشأ جنات معروشات ... والنخل والزرع مختلفًا أكله والزيتون ... ) .

وذكر بعدها: (كلوا من ثمره إذا أثمر) . ما أجمل الأكل بعد التأمل في آثار تلك العظمة المعروشة وغير المعروشة.

وقبل آية النحل: (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَاب) .

وذكر بعدها: (إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) .

نعم إنها لآيات!

ـ [تيسير الغول] ــــــــ [27 Oct 2010, 12:35 م] ـ

فتح الله عليك أخي الكريم تيسير

يجب ان نقرأ ما قبل الآيات وما بعدها حتى يظهر الفارق ويزول الإشكال.

فالسياق الذي تقدمت فيه الفاكهة على ما سواها هو سياق أكل أو إغراء بالأكل، فقدمت الفاكهة، لأن النفوس إليها أميل، ولأنها تؤكل في كل حين، على خواء وعلى امتلاء، كما مر بيانه.

أما ما ذكرت من الآيات الأربع فهي مسوقة في سياق خروج النبات وإنشائه على سبيل الامتنان .. والتأمل في خلقها وخروجها في الحدائق هو آية باهرة حتى من غير أكل منها.

ولذا قال قبل آية عبس: (فأنبتنا.فيها حبًا ... وزيتونًا) .

وقال بعدها: (متاعًا لكم .. ) . والمتاع أوسع من الأكل.

وذكر قبل آية الأنعام الأولى: (وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرًا نخرج منه ... )

وذكر بعدها: (انظروا من ثمره إذا أثمر وينعه) . والنظر فيه جمال حينًا وحينًا.

وقبل آية الأنعام الثانية: (وهو الذي أنشأ جنات معروشات ... والنخل والزرع مختلفًا أكله والزيتون ... ) .

وذكر بعدها: (كلوا من ثمره إذا أثمر) . ما أجمل الأكل بعد التأمل في آثار تلك العظمة المعروشة وغير المعروشة.

وقبل آية النحل: (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَاب) .

وذكر بعدها: (إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) .

نعم إنها لآيات!

كلام جميل ورائع. ولكني أريد أن أفند بعضه

في سورة الأنعام آيتان الاولى كما تفضلت لأجل التفكر والثانية لأجل الأكل وليس لأجل التأمل لأن التفكر والتأمل واحد. وإذا أردت ذلك فلماذا أيضًا لا نقول أن بعد ذكر التين والزيتون جاء أيضًا الآية لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم. هل لديك دلالة معينة في أن التين جاء في سياق أكل وإغراء في الأكل؟؟؟؟؟ وتذكر أن من المفسرين قال بأن ذكر التين والزيتون جاء في سياق الأرض الذي تنبته لا ذاته وهو قول معتبر لا يحق الاعتراض عليه ..

ـ [فاضل الشهري] ــــــــ [27 Oct 2010, 07:21 م] ـ

بارك الله فيك اخي (أبو سعد الغامدي) وأشهد الله على حبك فيه - ما ادري ليه حبيتك!

وبارك في الدكتور أحمد قشاش

ولي سؤال ما معنى قوله: (وفي أطراف الثمائل) وهذه الكلمة تكتب عندي بماء العيون

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت