وكان علي أن أنتظر الدكتور عبده الراجحي صباح هذا اليوم في محطة القطار وأهيئ سيارة تنقله إلى الكلية , وفعلا تم ذلك، ووصلتُ الكلية معه بسيارة صديق حوالي الحادية عشرة والنصف , وبدأت المناقشة قريبًا من الساعة الثانية عشرة , وقد شعرت بتعب شديد عند إلقاء الخطبة مع الانفعال والتوتر، لكن الأمور بصورة عامة جرت هينة يسيرة والحمد لله , وبدأ المناقشة الدكتور عبد الله درويش , وقال كلامًا عامًا , وتوقف عند بعض الأمور , وكشف من كلامه أنه لم يقرأ من الرسالة إلا القليل، فكان كلامه ونقاشه متعبًا، ثم ناقش الدكتور عبده الراجحي فكان كلامه دُرَرًا قَلَّدَها للرسالة، وتكلم كلامًا جميلًا جدًا , وقال إنه إذا كانت الرسالة الضعيفة تحتاج إلى تبرير فإن الرسالة الممتازة تحتاج إلى تبرير , وراح يتحدث عن البحث وما فيه من حسنات، ولولا أني ألتقي به لأول مرة، ولولا أنه رجل رصين عالم لقلت إنه يبالغ أو يجامل , لكن يبدو أن في البحث أشياء طيبة وَفَّقَ الله في الوصول إليها , وتحدث طويلًا عن حسنات البحث وما فيه من الأمور الجيدة في الأسلوب والعرض والمناقشة , وتحدث عن أهمية الموضوع , وذكر أن هذا البحث يجب أن يُنْشَرَ وأن يعمم , وقال إنه لم يقرأ بحثًا ممتازًا منذ زمن طويل، وأنه وجد هذا البحث هو البحث الجيد , وقال إن هذا البحث يثبت أنه لا يزال بالإمكان كتابة بحوث جيدة , الحقيقة أني لا أستحضر من كلامه إلا القليل، مع أنه لم تمض عليه إلا ساعات، وهو كلام طيب , والحمد لله قد سُجِّلَتِ المناقشة صوتيًا، وبعد أن انتهى الدكتور عبده الراجحي من كلامه الذي ختمه في ذكر هنات وقعت في البحث وأخطاء يمكن معالجتها، تحدث الدكتور عبد الصبور شاهين وأحسن الكلام ومدح البحث واعتذر عن الأخطاء , فكان في كلامه طيبًا , وانتهت المناقشة والحمد لله , وأعلنت النتيجة، فكانت بحمد الله تسر الصديق وتقر العين، وأعوذ بالله من العجب، كانت الدرجة (ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة , وتبادلها مع الجامعات) , وأرجو أن تكون هذه الجولة قد انتهت بخير، وأدعو الله تعالى أن يجعل هذا العمل مما يقرب إلى رضاه , ويباعد عن سخطه , وأدعوه أن يجزي الأهل عني كلهم أحسن الجزاء , فقد تعبوا وأكرموني غاية الإكرام , فكانت هذه الثمرة المباركة إن شاء الله , وفي مقدمتهم الأخ أبو عمر حفظه الله ورعاه.
وهذا هو تسجيل تلك المناقشة الممتعة، وقد استمعتُ إليها كاملةً قبلَ رفعِها لكم.
أرجو لكم النفع بالاستماع، وأسال الله للدكتور غانم قدوري الحمد التوفيق والسداد،،
1 -تقديم المشرف للباحث، وتقديم الباحث لبحثه، وبداية مناقشة الدكتور عبدالله درويش.
( هناك تشويش خارجي في هذا الجزء وهي طائرات تَمرُّ فوق القاعة مشاركة في المناقشة كما قال د. عبدالصبور شاهين)
2 -إكمال مناقشة الأستاذ الدكتور عبدالله درويش:
3-مناقشة الدكتور عبده الراجحي وختام المناقشة وإعلان النتيجة بواسطة المشرف الأستاذ الدكتور عبدالصبور شاهين وفقه الله:
وقد أُعلنت النتيجةُ عند الدقيقة 40 من هذا الملف، وقد شعرتُ بسعادةٍ غامرة، وصفَّقتُ دونَ شُعورٍ عندَ سَماعِ النتيجة (مُمتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعة الرسالة وتبادلها بين الجامعات) وكأَنِّي بالدكتور غانم في ذلك الموقف السعيد وسعادته الغامرة، أسألُ اللهَ أن يُسعدَهُ في الدنيا والآخرة وأن يزيده توفيقًا وقبولًا عنده وعند خلقه، فقد كان نعم الباحثُ الوفيُّ للبحث العلمي حتى اليوم، وأشكره على كل ما بذله منذ هذه المناقشة حتى اليوم في خدمة الدراسات القرآنية والباحثين فيها بكتبه وبحوثه ومناقشاته وتدريسه، إن الله لا يضيع أجر المُحسنين.
وهي مناقشة رائعة ثرية بالمعلومات والأدب، وأتمنى أن يتصدى أحد أعضاء الملتقى الفضلاء لتفريغ هذه المناقشة أو انتقاء الفوائد منها وعرضها هنا.
علمًا أنَّ هذه الرسالة قد طبعت بعد ذلك عام 1400هـ.
وأُعيد نشرُها عن دار عمَّار بالأردن بعد ذلك عام 2000م.
ملحوظة لإدارة الإشراف: تم وضع المناقشة هنا عمدًا الآن وستنقل لاحقًا لقسم الرسائل الجامعية.
ــ الحواشي ـــ
(1) ذكريات غانم قدوري الحمد .. (الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة) ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=101319#post101319) .
ـ [عمر جاكيتي] ــــــــ [10 Jul 2010, 08:48 م] ـ
موضوع قيم ... ومناقشة رائعة ينبغي الاستماع إليها ...
إلا أنّ الروابط كلها لم تظهر عندي ...
أو ليس هو أيضًا - يا دكتور - ضمن المقرر الذي سيكون فيه الاختبار!!
ـ [باحثة علم] ــــــــ [10 Jul 2010, 09:18 م] ـ
رائع ماشاء الله
شكرا جزيلا بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
(يُتْبَعُ)