الاستخبارات استرجاع أي مادة وُجدت في الكمبيوتر أو في الهارديسك على وجه التحديد منذ بدأ تشغيله وإلى حين ضبطه حتى كل ما حذف نهائيًا سابقًا وذلك بواسطة برامج معقدة متخصصة لهذا الأمر.
وهكذا يجب أن تعلم أنه لا يمكن إتلاف المعلومات التي سبق أن دخلت الكمبيوتر منذ بدأ تشغيله إلا بإتلاف الهارديسك وتدميره نهائيًا بالحرق والتحطيم.
وما يقال عن الهارديسك يقال عن أي مادة حاملة للمعلومات مثل: القرص الالكتروني CD والفلوبي والشرائح الالكترونية chip.
فحتى لو قمت بعملية إزالة أو فرمتة - format- لهذه الأقراص أو الفلوبيات يمكن استرجاع ما كان قد حملت من ملفات، وهذا وارد ومحتمل جدًا ولا يجب أن تطمئن بمجرد إزالة المواد، وإنما بحرق القرص CD أو الفلوبي أو الشريحة التي سبق أن حملت مادة مهمة.
وبناء على هذه المعلومات العلمية يجب أخذ التوصيات والتحذيرات التالية بعين الاعتبار:
-يجب أن يحتفظ كل أخ لديه معلومات هامة في جهازه بأكثر من هارديسك، أحدهما نظيف من كل معلومة خطيرة بحيث يكون فيه الأمور المنزلية وتعليم الأطفال والألعاب الالكترونية والأمور الأسرية والعادية من رسوم وصور وأفلام وأناشيد وقرآن ... إلخ، ويكون هناك هارديسك للأمور الخطيرة والمعلومات، وثالث لفتح الانترنت إن كانوا يستعملونه؛ لأن شبكات الانترنت تستطيع معرفة ما في جهازك كما سنشرح لاحقًا -إن شاء الله-.
-توجد هناك برامج لإزالة الملفات إزالة نهائية بحيث لا يمكن استرجاعها أبدًا -كما يقولون- فيجب استخدام هذه البرامج لإزالة الملفات المهمة ومع ذلك يقال أن لدى المتخصصين في الاستخبارات برامج للاسترجاع؛ لذلك فالأفضل تدمير الهارديسك حال تعرضه للخطر، وإخفائه كلما انتهى العمل عليه.
-يفضل في حالة وجود هارديسك للعمل والأمور الأسرية عدم وجوده في البيت الذي قد يتعرض للتفتيش.
-يجب إتلاف الفلوبيات والسيديات والقطع الالكترونية الحاملة للمعلومات فور الانتهاء من الحاجة إليها بالإحراق ثم التدمير الكامل.