المصطلح ما وجدت من يدرّسني أبدأ في هذه الأشرطة [شرح البيقونية] ، [شرح النخبة] ، شرح كذا، وأسجل هذه الأسئلة، ثم بعد ذلك تستطيع أن تسافر في وقت إجازة أو نحو ذلك تجد أحد الشيوخ أو أحد المتخصصين، ما تحتاج إلى عملية عصف ذهني حتى تستخرج سؤالًا تسأل هذا الشيخ، لا؛ الدفتر موجود، تستخرج هذا الدفتر وتسأل وتكتب الجواب.
ويمكن أن تخصّص وقتًا لك مع هذا الشيخ، تقول: أريد منك بعض الوقت بعد الفجر، بعد العصر، الوقت الذي تختار، ثم تذهب إليه وتطرح عليه هذه الأسئلة، ويمكنك أن تُحضر معك الكتاب وهكذا ..
يستطيع الإنسان أن يحصّل بهذه الطريقة -بإذن الله تعالى- ويسأل عمّا أشكل عليه، ولذلك نقول لبعض الشباب الذين يذهبون للكليات الشرعية وما درسوا في المعاهد العلمية، يذهبون مباشرة لكلية شرعيَّة يدرس كتاب [أوضح المسالك في النحو] ، طلاب المعهد درسوا [شرح ابن عقيل] وهو كتاب تعليمي مبسَّط على ألفية ابن مالك، ودرسوا قبله في النحو، ودرسوا في العقيدة [الواسطية] و [الحموية] ، ودرسوا ربما [كتاب التوحيد] ، ويذهب إلى الجامعة يدرس [الطحاوية] و [التدمرية] مباشرة. في أصول الفقه ما درس شيئًا، ومباشرة يدرس [روضة الناظر] ، ثم يبقى في غصّة، هذا شيء مشاهد!