2 -عرّف الماوردي الوزارة بأنها:"الجهاز التنفيذي المعاون لرئيس الدولة في تحمل أعباء الدولة. [1] ."
3 -عرّف الطماوي الوزارة بأنها:"صاحبة السلطة الفعلية المسيطرة على إدارة شئون البلاد، وهي مسئولة عن جميع تصرفاتها أمام البرلمان" [2] .
وتم استعمال لفظ الوزارة في الحكومات المعاصرة؛ لأن اللفظ كان موجودًا في العصور الأولى للإسلام منذ عهده- صلى الله عليه وسلم- و أبي بكر؛ حيث قال يوم السقيفة:"نحن الأمراء و أنتم الوزراء" [3] .
وكتب عمر لأهل الكوفة:"إني بعثت إليكم عمار بن ياسر أميرًا، وجعلت عبد الله بن مسعود معلمًا ووزيرًا" [4] .
التعريف المختار:
بالنظر في التعريفات السابقة يظهر أن التعريف المختار، هو ما ذهب إليه الماوردي، بأن الوزارة هي:"الجهاز التنفيذي المعاون لرئيس الدولة في تحمل أعباء الدولة".
(1) انظر؛ الماوردي: الأحكام السلطانية، ص 24.
(2) انظر؛ الطماوي: السلطات الثلاث، ص 251.
(3) أخرجه البخاري في صحيحه، حديث (3467) ، كتاب (فضائل الصحابة) ، باب (قوله عليه السلام: لو كنت متخذًا خليلًا) ، 3/ 1311.
(4) ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك 4/ 308، والطبري: التاريخ 2/ 531.