• 2799
  • عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : اشْتَرَيْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ قِلَادَةً بِاثْنَيْ عَشَرَ دِينَارًا فِيهَا ذَهَبٌ ، وَخَرَزٌ فَفَصَّلْتُهَا ، فَوَجَدْتُ فِيهَا أَكْثَرَ مِنَ اثْنَيْ عَشَرَ دِينَارًا ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " لَا تُبَاعُ حَتَّى تُفَصَّلَ "

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ أَبِي شُجَاعٍ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : اشْتَرَيْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ قِلَادَةً بِاثْنَيْ عَشَرَ دِينَارًا فِيهَا ذَهَبٌ ، وَخَرَزٌ فَفَصَّلْتُهَا ، فَوَجَدْتُ فِيهَا أَكْثَرَ مِنَ اثْنَيْ عَشَرَ دِينَارًا ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقَالَ : لَا تُبَاعُ حَتَّى تُفَصَّلَ

    وخرز: الخرز : حبات تنظم في عقد تضعه المرأة في رقبتها لتتزين به
    تفصل: تفصل : تميز
    " لَا تُبَاعُ حَتَّى تُفَصَّلَ " *
    حديث رقم: 3063 في صحيح مسلم كِتَابُ الْمُسَاقَاةِ بَابُ بَيْعِ الْقِلَادَةِ فِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3064 في صحيح مسلم كِتَابُ الْمُسَاقَاةِ بَابُ بَيْعِ الْقِلَادَةِ فِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3065 في صحيح مسلم كِتَابُ الْمُسَاقَاةِ بَابُ بَيْعِ الْقِلَادَةِ فِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3066 في صحيح مسلم كِتَابُ الْمُسَاقَاةِ بَابُ بَيْعِ الْقِلَادَةِ فِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 2960 في سنن أبي داوود كِتَاب الْبُيُوعِ بَابٌ فِي حِلْيَةِ السَّيْفِ تُبَاعُ بِالدَّرَاهِمِ
    حديث رقم: 2962 في سنن أبي داوود كِتَاب الْبُيُوعِ بَابٌ فِي حِلْيَةِ السَّيْفِ تُبَاعُ بِالدَّرَاهِمِ
    حديث رقم: 1239 في جامع الترمذي أبواب البيوع باب ما جاء في شراء القلادة وفيها ذهب وخرز
    حديث رقم: 4543 في السنن الصغرى للنسائي كتاب البيوع بيع القلادة فيها الخرز، والذهب بالذهب
    حديث رقم: 4544 في السنن الصغرى للنسائي كتاب البيوع بيع القلادة فيها الخرز، والذهب بالذهب
    حديث رقم: 23333 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ مُسْنَدُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 23357 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ مُسْنَدُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 23363 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ مُسْنَدُ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ
    حديث رقم: 5983 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَيْعُ الْقِلَادَةِ فِيهَا الْخَرَزُ ، وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ
    حديث رقم: 5984 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَيْعُ الْقِلَادَةِ فِيهَا الْخَرَزُ ، وَالذَّهَبُ بِالذَّهَبِ
    حديث رقم: 19758 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ فِي السَّيْفِ الْمُحَلَّى وَالْمِنْطَقَةِ الْمُحَلَّاةُ وَالْمُصْحَفِ
    حديث رقم: 35775 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ مَسْأَلَةٌ فِي بَيْعِ السَّيْفِ الْمُحَلَّى
    حديث رقم: 6591 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 8897 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ
    حديث رقم: 15575 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15576 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15577 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15607 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15613 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 2572 في سنن سعيد بن منصور كِتَابُ الْجِهَادِ بَابُ مَا جَاءَ فِي قِسْمَةِ الْغَنَائِمِ
    حديث رقم: 9911 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا
    حديث رقم: 9912 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا
    حديث رقم: 9913 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا
    حديث رقم: 9914 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا
    حديث رقم: 9915 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا
    حديث رقم: 636 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الرِّبَا
    حديث رقم: 2445 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2446 في سنن الدارقطني كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 1486 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ النَّهْي عَنْ بَيْعِ مَا فِيهِ الرِّبَا بَعْضُهُ بِبَعْضٍ مِنْ جِنْسِ
    حديث رقم: 1093 في مسند الطيالسي وَفَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 3798 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الْقِلَادَةُ تُبَاعُ بِذَهَبٍ وَفِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3782 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الرِّبَا
    حديث رقم: 3794 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الرِّبَا
    حديث رقم: 3797 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الْقِلَادَةُ تُبَاعُ بِذَهَبٍ وَفِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3799 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الْقِلَادَةُ تُبَاعُ بِذَهَبٍ وَفِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3800 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الْقِلَادَةُ تُبَاعُ بِذَهَبٍ وَفِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 3801 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّرْفِ بَابُ الْقِلَادَةُ تُبَاعُ بِذَهَبٍ وَفِيهَا خَرَزٌ وَذَهَبٌ
    حديث رقم: 82 في جزء الحسن بن عرفة جزء الحسن بن عرفة
    حديث رقم: 1860 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4366 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَيَانُ تَحْرِيمِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقِ بِالْوَرِقِ ، إِلَّا وَزْنًا بِوَزْنٍ ،
    حديث رقم: 4397 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ حَظْرِ الذَّهَبِ فِي قِلَادَةٍ ، وَغَيْرِهَا فِيهَا غَيْرُهُ حَتَّى يُفْصَلَ
    حديث رقم: 4401 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ حَظْرِ الذَّهَبِ فِي قِلَادَةٍ ، وَغَيْرِهَا فِيهَا غَيْرُهُ حَتَّى يُفْصَلَ
    حديث رقم: 4367 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَيَانُ تَحْرِيمِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ وَالْوَرِقِ بِالْوَرِقِ ، إِلَّا وَزْنًا بِوَزْنٍ ،
    حديث رقم: 4398 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ حَظْرِ الذَّهَبِ فِي قِلَادَةٍ ، وَغَيْرِهَا فِيهَا غَيْرُهُ حَتَّى يُفْصَلَ
    حديث رقم: 4399 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ حَظْرِ الذَّهَبِ فِي قِلَادَةٍ ، وَغَيْرِهَا فِيهَا غَيْرُهُ حَتَّى يُفْصَلَ
    حديث رقم: 4400 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ حَظْرِ الذَّهَبِ فِي قِلَادَةٍ ، وَغَيْرِهَا فِيهَا غَيْرُهُ حَتَّى يُفْصَلَ
    حديث رقم: 553 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 1005 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْحَاءِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دِكَّةَ الْمُعَدَّلُ أَبُو عَلِيٍّ ثِقَةٌ صَدُوقٌ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ وَثَلَاثِ مِائَةَ فِي شَعْبَانَ ، يَرْوِي عَنْ حُمَيْدِ بْنِ مَسْعَدَةَ ، وَلُوَيْنٍ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ ، وَعَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ *
    حديث رقم: 5082 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ هُوَ ابْنُ نَافِذِ بْنِ قَيْسِ بْنِ صُهَيْبَةَ بْنِ أَصْرَمَ بْنِ جَحْجَبِيِّ بْنِ كُلْفَةَ بْنِ عَوْفٍ ، قِيلَ : إِنَّهُ كَانَ فِيمَنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ شَهِدَ أُحُدًا وَالْخَنْدَقَ ، وَشَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ ، تُوُفِّيَ بِدِمَشْقَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَلِيَ الْقَضَاءَ بِهَا لِمُعَاوِيَةَ ، وَعَقِبُهُ بِالشَّامِ ، وَأُمُّهُ : غُفْرَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أُحَيْحَةَ بْنِ الْجُلَاحِ بْنِ الْحَرِيشِ بْنِ جَحْجَبِيٍّ رَوَى عَنْهُ حَنَشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّنْعَانِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ مَالِكٍ أَبُو عَلِيٍّ الْجَنْبِيُّ ، وَرَبِيعَةُ بْنُ يُورَا ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَيْرِيزٍ ، وَثُمَامَةُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ ، وَمَيْسَرَةُ مَوْلَاهُ
    حديث رقم: 5083 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء فَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ الْأَنْصَارِيُّ هُوَ ابْنُ نَافِذِ بْنِ قَيْسِ بْنِ صُهَيْبَةَ بْنِ أَصْرَمَ بْنِ جَحْجَبِيِّ بْنِ كُلْفَةَ بْنِ عَوْفٍ ، قِيلَ : إِنَّهُ كَانَ فِيمَنْ بَايَعَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ، وَقِيلَ : إِنَّهُ شَهِدَ أُحُدًا وَالْخَنْدَقَ ، وَشَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ ، تُوُفِّيَ بِدِمَشْقَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَلِيَ الْقَضَاءَ بِهَا لِمُعَاوِيَةَ ، وَعَقِبُهُ بِالشَّامِ ، وَأُمُّهُ : غُفْرَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ أُحَيْحَةَ بْنِ الْجُلَاحِ بْنِ الْحَرِيشِ بْنِ جَحْجَبِيٍّ رَوَى عَنْهُ حَنَشُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّنْعَانِيُّ ، وَعَمْرُو بْنُ مَالِكٍ أَبُو عَلِيٍّ الْجَنْبِيُّ ، وَرَبِيعَةُ بْنُ يُورَا ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَيْرِيزٍ ، وَثُمَامَةُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو عَلِيٍّ الْهَمْدَانِيُّ ، وَمَيْسَرَةُ مَوْلَاهُ
    حديث رقم: 5325 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي الْقِلَادَةِ
    حديث رقم: 5322 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي الْقِلَادَةِ
    حديث رقم: 2711 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2712 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 5321 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي الْقِلَادَةِ
    حديث رقم: 5323 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي الْقِلَادَةِ
    حديث رقم: 5324 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ فِي الْقِلَادَةِ

    [3352] (سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ) بِالْجَرِّ عَطْفُ بَيَانٍ (فَفَصَّلْتُهَا) أَيْ مَيَّزْتُ ذَهَبَهَا وَخَرَزَهَا بَعْدَ الْعَقْدِ (لَا تُبَاعُ) أَيِ الْقِلَادَةُ نَفَيٌ بِمَعْنَى نَهَيٍقَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ، عَنْ أَبِي شُجَاعٍ، سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ، عَنْ حَنَشٍ الصَّنْعَانِيِّ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ، قَالَ اشْتَرَيْتُ يَوْمَ خَيْبَرَ قِلاَدَةً بِاثْنَىْ عَشَرَ دِينَارًا فِيهَا ذَهَبٌ وَخَرَزٌ فَفَصَّلْتُهَا فَوَجَدْتُ فِيهَا أَكْثَرَ مِنَ اثْنَىْ عَشَرَ دِينَارًا فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ ‏ "‏ لاَ تُبَاعُ حَتَّى تُفَصَّلَ ‏"‏ ‏.‏

    Narrated Fudalah bin 'Ubaid:At the battle of Khaibar I bought a necklace in which there were gold and pearls for twelve dinars. I separated them and found that its worth was more than twelve dinars. So I mentioned that to the Prophet (ﷺ) who said: It must not be sold till the contents are considered separately

    Telah menceritakan kepada kami [Quaibah bin Sa'id], telah menceritakan kepada kami [Al Laits] dari [Abu Syuja' Sa'id bin Yazid?] dari [Khalid bin Abu Imran], dari [Hanasy Ash Shan'ani], dari [Fadhalah bin 'Ubaid], ia berkata; pada saat perang Khaibar, aku membeli kalung dengan harga dua belas dinar, padanya terdapat emas dan manik-manik. Kemudian aku memisahkannya dan aku dapatkan padanya lebih dari dua belas dinar. Kemudian aku sebutkan hal tersebut kepada Nabi shallallahu 'alaihi wasallam, lalu beliau berkata: "Tidak boleh dijual hingga dipisahkan (antara emas dan manik-manik tersebut)

    Fedâle b. Ubeyd'den şöyle dediği rivayet edilmiştir: Hayber savaşı günü, on iki dinara içinde altın ve kıymetli taş bulunan bir gerdanlık satın alıp, altınım taşını ayırdım. Gerdanlıkta on iki dinardan daha fazla altın buldum ve durumu Hz. Nebi (s.a.v.)'e söyledim. Rasûlullah (s.a.v.): “Gerdanlık, ayrılmadıkça satılmaz" buyurdu

    فضالہ بن عبید رضی اللہ عنہ کہتے ہیں میں نے خیبر کی لڑائی کے دن بارہ دینار میں ایک ہار خریدا جو سونے اور نگینے کا تھا میں نے سونا اور نگ الگ کئے تو اس میں مجھے سونا ( ۱۲ ) دینار سے زیادہ کا ملا، پھر میں نے اس کا ذکر رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے کیا، آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: دونوں کو الگ الگ کئے بغیر بیچنا درست نہیں ۔

    । ফাদালাহ ইবনু ‘উবাইদ (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, খায়বার বিজয়ের দিন আমি বারো দীনারে একটি মালা ক্রয় করি। তাতে স্বর্ণ-দানা ও পুঁতি ছিলো। আমি স্বর্ণ দানাগুলো পৃথক করে দেখি, তা পরিমাণে বারো দীনারের চেয়েও বেশি। বিষয়টি নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-এর কাছে জানালে তিনি বলেনঃ উভয় প্রকারের দানা পৃথক করার পূর্বে ক্রয়-বিক্রয় জায়িয নয়।