• 268
  • عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ ، قَالَ : كُنَّا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ فَمَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ أَحْسَنُ مِنْهُ ، فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ ، إِنَّ الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلْفُ ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ "

    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ ، قَالَ : كُنَّا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ فَمَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ أَحْسَنُ مِنْهُ ، فَقَالَ : يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ ، إِنَّ الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلْفُ ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ ، وَحَامِدُ بْنُ يَحْيَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَعْيَنَ ، وَعَاصِمٌ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ ، بِمَعْنَاهُ ، قَالَ : يَحْضُرُهُ الْكَذِبُ ، وَالْحَلْفُ ، و قَالَ عَبْدُ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ : اللَّغْوُ وَالْكَذِبُ

    السماسرة: السَّماسِرَة : جمع سِمْسار، وهو القَيِّم بالأمْر الحافظ له، وهو في البَيْع اسمٌ للذي يَدخل بين البائع والمشتري مُتَوَسِّطا
    اللغو: اللغو : السقط وما لا يعتد به من كلام وغيره ولا يحصل منه على فائدة ولا نفع
    فشوبوه: الشوب : الخلط والمزج
    الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلْفُ ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ " ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ
    حديث رقم: 1191 في جامع الترمذي أبواب البيوع باب ما جاء في التجار وتسمية النبي صلى الله عليه وسلم إياهم
    حديث رقم: 3777 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأيمان والنذور في الحلف والكذب لمن لم يعتقد اليمين بقلبه
    حديث رقم: 3778 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأيمان والنذور في الحلف والكذب لمن لم يعتقد اليمين بقلبه
    حديث رقم: 3779 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأيمان والنذور في اللغو والكذب
    حديث رقم: 3780 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأيمان والنذور في اللغو والكذب
    حديث رقم: 4432 في السنن الصغرى للنسائي كتاب البيوع الأمر بالصدقة لمن لم يعتقد اليمين بقلبه في حال بيعه
    حديث رقم: 2141 في سنن ابن ماجة كِتَابُ التِّجَارَاتِ بَابُ التَّوَقِّي فِي التِّجَارَةِ
    حديث رقم: 15835 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 15836 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 15837 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 15838 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 15839 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 15840 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْمَدَنِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 18126 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 4604 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ الْحَلِفُ وَالْكَذِبُ لِمَنْ لَمْ يَعْتَقِدِ الْيَمِينَ بِقَلْبِهِ
    حديث رقم: 4605 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ الْحَلِفُ وَالْكَذِبُ لِمَنْ لَمْ يَعْتَقِدِ الْيَمِينَ بِقَلْبِهِ
    حديث رقم: 4606 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ اللَّغْوَ وَالْكَذِبَ
    حديث رقم: 4607 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ اللَّغْوَ وَالْكَذِبَ
    حديث رقم: 5873 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْبُيُوعِ الْأَمْرُ بِالصَّدَقَةِ لِمَنْ لَمْ يَعْقِدِ الْيَمِينَ بِقَلْبِهِ فِي حَالِ بَيْعِهِ
    حديث رقم: 2097 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ كِتَابُ الْبُيُوعِ
    حديث رقم: 2098 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ أَمَّا حَدِيثُ مَنْصُورٍ
    حديث رقم: 2099 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُغِيرَةِ
    حديث رقم: 2100 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْبُيُوعِ وَأَمَّا حَدِيثُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ
    حديث رقم: 21732 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالْأَقْضِيَةِ مَا نُهِيَ عَنْهُ مِنَ الْحَلِفِ
    حديث رقم: 1243 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 4098 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ
    حديث رقم: 4590 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْعَيْنِ مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ
    حديث رقم: 5588 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 130 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 15700 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15701 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15702 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15704 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15703 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15707 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15705 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15708 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15709 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15711 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15710 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15712 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15713 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15435 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابٌ : الْأَيْمَانُ وَالنُّذُورُ بَابٌ : الْحَلِفُ فِي الْبَيْعِ وَالْحُكُمُ فِيهِ
    حديث رقم: 15436 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابٌ : الْأَيْمَانُ وَالنُّذُورُ بَابٌ : الْحَلِفُ فِي الْبَيْعِ وَالْحُكُمُ فِيهِ
    حديث رقم: 9784 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ كَرَاهِيَةِ الْيَمِينِ فِي الْبَيْعِ
    حديث رقم: 9785 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ كَرَاهِيَةِ الْيَمِينِ فِي الْبَيْعِ
    حديث رقم: 540 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابٌ فِي التِّجَارَاتِ
    حديث رقم: 1464 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ كَرَاهِيَةِ الْيَمِينِ فِي الْبَيْعِ وَتَحْرِيمِ الْكَذِبِ فِيهِ
    حديث رقم: 425 في مسند الحميدي مسند الحميدي حَدِيثُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرْزَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1287 في مسند الطيالسي قَيْسُ بْنُ أَبِي غَرَزَةَ قَيْسُ بْنُ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 1288 في مسند الطيالسي قَيْسُ بْنُ أَبِي غَرَزَةَ قَيْسُ بْنُ أَبِي غَرَزَةَ
    حديث رقم: 467 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ
    حديث رقم: 923 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذِكْرُ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ الْغِفَارِيِّ
    حديث رقم: 2218 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْعَيْنِ حَدِيثُ التَّرْقُفِيِّ
    حديث رقم: 5135 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء قَيْسُ بْنُ أَبِي غَرَزَةَ الْغِفَارِيُّ وَيُقَالُ : الْبَجَلِيُّ ، وَقِيلَ : الْجُهَنِيُّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، حَدِيثُهُ عِنْدَ شَقِيقٍ أَبِي وَائِلٍ
    حديث رقم: 1754 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1755 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

    [3327]

    حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ، قَالَ كُنَّا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ نُسَمَّى السَّمَاسِرَةَ فَمَرَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَسَمَّانَا بِاسْمٍ هُوَ أَحْسَنُ مِنْهُ فَقَالَ ‏ "‏ يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ إِنَّ الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلِفُ فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ ‏"‏ ‏.‏

    Narrated Qays ibn AbuGharazah: In the time of the Messenger of Allah (ﷺ) we used to be called brokers, but the Prophet (ﷺ) came upon us one day, and called us by a better name than that, saying: O company of merchants, unprofitable speech and swearing takes place in business dealings, so mix it with sadaqah (alms)

    Telah menceritakan kepada kami [Musaddad], telah menceritakan kepada kami [Abu Mu'awiyah] dari [Al A'masy] dari [Abu Wail] dari [Qais bin Abu Gharazah], ia berkata; kami pada zaman Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam diberi nama para calo, kemudian Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam lewat di hadapan kami, dan menamai kami dengan nama yang lebih baik darinya. Beliau mengatakan: "Wahai para pedagang, sesungguhnya dalam transksi jual beli itu diwarnai tindakan sia-sia dan pengucapan sumpah, maka bersihkanlah jual beli tersebut dengan bersedekah!" telah menceritakan kepada kami [Al Husain bin Isa Al Bisthami], dan [Hamid bin Yahya], serta [Abdullah bin Muhammad Az Zuhri], mereka mengatakan; telah menceritakan kepada kami [Sufyan], dari [Jami' bin Abu Rasyid], [Abdul Malik bin A'yan] dan ['Ashim] dari [Abu Wail] dari [Qais bin Abu Gharazah] dengan makna hadits tersebut, ia berkata; dihadiri ucapan dusta dan sumpah. Abdullah Az Zuhri mengatakan; perbuatan sia-sia dan ucapan dusta

    Kays b. Ebî Garaza'nın şöyle dediği rivayet edilmiştir: Rasûlullah (s.a.v.) devrinde bize (tacirlere) "simsarlar" denilirdi. Rasûlullah (s.a.v.) bize uğrayıp ondan daha güzel bir isim verdi ve: "Ey tacirler topluluğu! Şüphesiz alışverişde boş laf ve yemin bulunur. Onun için siz ona sadaka karıştırınız."buyurdu

    قیس بن ابی غرزہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ ہمیں رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے زمانہ میں سماسرہ ۱؎ کہا جاتا تھا، پھر رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ہمارے پاس سے گزرے تو ہمیں ایک اچھے نام سے نوازا، آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: اے سوداگروں کی جماعت! بیع میں لایعنی باتیں اور ( جھوٹی ) قسمیں ہو جاتی ہیں تو تم اسے صدقہ سے ملا دیا کرو ۲؎ ۔

    । কায়িস ইবনু আবূ গারাযাহ (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-এর যুগে আমাদের (ব্যবসায়ীদের) সামাসিরাহ (দালাল সম্প্রদায় বলা হতো)। একদা রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম আমাদের কাছ দিয়ে যাওয়ার সময় আমাদেরকে এই নামের চেয়ে অধিক সুন্দর নাম দিলেন। তিনি বললেনঃ হে ব্যবসায়ী সম্প্রদায়! ব্যবসায়িক জাজে বেহুদা কথাবার্তা এবং অপ্রয়োজনীয় শপথ হয়ে থাকে। সুতরাং তোমরা ব্যবসার পাশাপাশি সাদাকাহ করে তাকে ত্রুটিমুক্ত করো।