الشهرة: عاصم بن أبي النجود الأسدي
الوظيفة: الإمامإمام أهل الكوفة, المقرئ
مولي: مولى جذيمة بن مالك بن نصر بن قعين بن أسد
أبو إسحاق السبيعي : ما رأيت أحدا أقرأ من عاصم ما استثنى أحدا من أصحابه
أبو بكر البزار : لم يكن بالحافظ، لا نعلم أحدا ترك حديثه، مشهور
أبو بكر بن أبي داود : زعم من لا يعلم أن بهدلة أمه، بل بهدلة أبوه
أبو بكر بن عياش : سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول: ما رأيت أقرأ من عاصم
أبو جعفر العقيلي : لم يكن فيه إلا سوء الحفظ
أبو حاتم الرازي : صالح، وهو أكثر حديثا من أبي قيس الأودي وأشهر منه، وأحب إلي من أبي قيس، ومرة: محله عندى محل الصدق، صالح الحديث، ولم يكن بذاك الحافظ، ليس محله أن يقال ثقة
أبو حاتم بن حبان البستي : كان من القراء
أبو داود السجستاني : سئل عن عاصم وعمرو بن مرة فقال: عمرو فوقه
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : إمام متفق على إمامته في القرآن، وسائر العلوم إذا انفرد بالحديث لزمنا قبوله
أحمد بن حنبل : كان رجلا صالحا، قارئا للقرآن، وأهل الكوفة يختارون قراءته، وأنا أختارها، وكان خيرا ثقة، والأعمش أحفظ منه
أحمد بن شعيب النسائي : ليس به بأس، ومرة: ليس بحافظ
أحمد بن صالح الجيلي : صاحب سنة وقراءة للقرآن، وكان ثقة رأسا في القراءة، ويقال أن الأعمش قرأ عليه وهو حدث، وفي رواية: كان ثقة في الحديث، ولكن يختلف عنه في حديث زر وأبي وائل، وكان عثمانيا، وروى من الحديث أقل من مائتي حديث، وأكثر روايته عن زر بن حبيش، وكان زر شيخا قديما إلا أن في
إسماعيل بن علية : تكلم فيه، وقال: كان سيء الحفظ، وكأن كل من كان اسمه عاصم سيء الحفظ
ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام حجة في القراءة، وحديثه في الصحيحين مقرون
الحسن بن صالح : ما رأيت أحدا قط أفصح من عاصم إذا تكلم يكاد تدخله خيلاء
الذهبي : ثبت في القراءة، وهو في الحديث دون الثبت، صدوق يهم، ومرة: إمام صدوق، وفي الكاشف: وثق، وقال أيضا: يصحح الترمذي حديثه، فأما في القراءة فثبت إمام، وأما في الحديث فحسن الحديث
حماد بن سلمة البصري : خلط عاصم في آخر عمره
زهير بن حرب النسائي : مضطرب، أعرض
شعبة بن الحجاج : حدثنا عاصم بن أبي النجود، وفي النفس ما فيها
عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : في حديثه نكرة
عبد الله بن أحمد بن حنبل : عاصم أحب إلينا، عاصم صاحب قرآن وحماد صاحب فقه
عمرو بن علي الفلاس : بهدلة هي أمه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة، إلا أنه كان كثير الخطأ في حديثه
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة يهم، فهو حسن الحديث، وقوله صدوق له أوهام ليس بجيد، إذ وثقه جمع مع معرفتهم ببعض أوهامه اليسيرة
يحيى بن سعيد القطان : ما وجدت رجلا اسمه عاصم إلا ووجدته رديء الحفظ
يحيى بن معين : ثقة لا بأس به، وفي رواية: ليس بالقوي في الحديث
يعقوب بن سفيان الفسوي : في حديثه اضطراب، وهو ثقة