أَرَادَ ابْنُ مَعْمَرٍ أَنْ يُنْكِحَ ابْنَهُ ابْنَةَ شَيْبَةَ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَبَعَثَنِي إِلَى أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ ، وَهُوَ أَمِيرُ الْمَوْسِمِ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ أَخَاكَ أَرَادَ أَنْ يُنْكِحَ ابْنَهُ ، فَأَرَادَ أَنْ يُشْهِدَكَ ذَاكَ ، فَقَالَ : أَلا أُرَاهُ عِرَاقِيًّا جَافِيًا " إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلا يُنْكِحُ " ثُمَّ حَدَّثَ عَنْ عُثْمَانَ بِمِثْلِهِ يَرْفَعُهُ
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : أَرَادَ ابْنُ مَعْمَرٍ أَنْ يُنْكِحَ ابْنَهُ ابْنَةَ شَيْبَةَ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَبَعَثَنِي إِلَى أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ ، وَهُوَ أَمِيرُ الْمَوْسِمِ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ أَخَاكَ أَرَادَ أَنْ يُنْكِحَ ابْنَهُ ، فَأَرَادَ أَنْ يُشْهِدَكَ ذَاكَ ، فَقَالَ : أَلا أُرَاهُ عِرَاقِيًّا جَافِيًا إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلا يُنْكِحُ ثُمَّ حَدَّثَ عَنْ عُثْمَانَ بِمِثْلِهِ يَرْفَعُهُ