إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم - ثقة حجة حافظ

السيرة الذاتية

الاسم: إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم
الشهرة: إسماعيل بن علية الأسدي
الكنيه: أبو بشر
النسب: البصري, الأسدي
الرتبة: ثقة حجة حافظ
عاش في: البصرة, بغداد, الكوفة
مات في: بغداد
مولي: مولى أسد بن خزيمة

الجرح والتعديل

أبو بكر البيهقي : نقل قول محمد بن إدريس الشافعي، أنه ثقة
أبو جعفر البستي : ثقة، وهو أحفظ من الثقفي
أبو دواد السجستاني : ما أحد من المحدثين، إلا قد أخطأ، إلا إسماعيل ابن علية، وبشر بن المفضل
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : من الثقات
أحمد بن حنبل : إليه المنتهي في التثبت بالبصرة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة ثبت
ابن حجر العسقلاني : ثقة حافظ
الذهبي : إمام حجة
شعبة بن الحجاج : ريحانة الفقهاء، ومرة: سيد المحدثين
عبد الرحمن بن مهدي : ثقة وقال مرة: ابن علية أثبت من هشيم ومرة: أثبت من وهيب
عثمان بن أبي شيبة العبسي : ابن علية أثبت من الحمادين، ولا أقدم عليه أحدا من البصريين
علي بن المديني : ما أقول أن أحدا أثبت في الحديث من ابن علية
محمد بن جعفر غندر : نشأت في الحديث يوم نشأت، وليس أحد يقدم في الحديث على إسماعيل ابن علية
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة ثبت في الحديث حجة
يحيى بن سعيد القطان : ابن علية اثبت من وهيب
يحيى بن معين : ثقة مأمون صدوق مسلم ورع تقي، وفي رواية ابن محرز: عده في ثقات البصرة، مستقيم الحديث، لم يكتب عن أيوب حرفا قط إلا بعد ما مات أيوب، يعني أنه حفظها وهو حي
يعقوب بن شيبة السدوسي : ثبت جدا
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات - خليفة بن الخياط

- وإسماعيل بن علية. وأبوه إبراهيم, مولى بني أسد بن خزيمة. يكنى أبا بشر, مات بها سنة ثلاث وتسعين ومائة.

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

إسماعيل بن عُلَيَّة.
* قال ابن معين: إنما سمع ابن عُلية من ابن جريج سماعًا ليس بذاك، إنما صحح كتبه على كتب عبد المجيد بن عبد العزيز، وضعّف يحيى بن معين رواية إسماعيل عن ابن جريج جدًا (السنن الكبرى: 7/ 106).
* ثقة ثبت (السنن الكبرى: 6/ 210).

الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم - الذهبي

إِسْمَاعِيل بن علية إِمَام حجَّة بِلَا نزاع فِي الْحِفْظ وَالدّين وَقد بَدَت مِنْهُ هفوة وَتَابَ مِنْهَا فِي حَدِيث تَجِيء الْبَقَرَة وَآل عمرَان يحاجان عَن صَاحبهمَا فَقيل ألهما لِسَان فَقَالَ نعم وَإِلَّا كَيفَ تكلمتا فَقَالُوا يَقُول الْقُرْآن مَخْلُوق وَهَذَا تَحْرِير ومبالغة وتزيير من السّلف فَامْتنعَ لذَلِك