• 634
  • بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ إِذْ جَاءَتْ وَلِيدَةٌ أَعْرَابِيَّةٌ إِلَى سَيِّدِهَا وَنَحْنُ نَعْرِضُ مُصْحَفًا ، فَقَالَتْ : مَا يَحْبِسُكَ وَقَدْ لَفَعَ فُلَانٌ مُهْرَكَ بِعَيْنِهِ ، فَتَرَكَهُ يَدُورُ فِي الدَّارِ كَأَنَّهُ فِي فُلْكٍ ، قُمْ فَابْتَغِ رَاقِيًا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : " لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا ، وَانْفُثْ فِي مَنْخِرِهِ أَرْبَعًا ، وَفِي الْأَيْسَرِ ثَلَاثًا ، " ، وَقَالَ : " لَا بَأْسَ ، أَذْهِبْ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لَا يَكْشِفُ الضُّرَّ إِلَّا أَنْتَ " ، قَالَ : فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْنَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : مَا أَمَرَتْنِي فَمَا جِئْتُ حَتَّى رَاثَ ، وَبَالَ ، وَأَكَلَ

    حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافَ ، عَنْ سُحَيْمِ بْنِ نَوْفَلٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ إِذْ جَاءَتْ وَلِيدَةٌ أَعْرَابِيَّةٌ إِلَى سَيِّدِهَا وَنَحْنُ نَعْرِضُ مُصْحَفًا ، فَقَالَتْ : مَا يَحْبِسُكَ وَقَدْ لَفَعَ فُلَانٌ مُهْرَكَ بِعَيْنِهِ ، فَتَرَكَهُ يَدُورُ فِي الدَّارِ كَأَنَّهُ فِي فُلْكٍ ، قُمْ فَابْتَغِ رَاقِيًا ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا ، وَانْفُثْ فِي مَنْخِرِهِ أَرْبَعًا ، وَفِي الْأَيْسَرِ ثَلَاثًا ، ، وَقَالَ : لَا بَأْسَ ، أَذْهِبْ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لَا يَكْشِفُ الضُّرَّ إِلَّا أَنْتَ ، قَالَ : فَذَهَبَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَيْنَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : مَا أَمَرَتْنِي فَمَا جِئْتُ حَتَّى رَاثَ ، وَبَالَ ، وَأَكَلَ

    وليدة: الوليدة : الأمة أو الجارية المملوكة
    وانفث: النفث : أقل من التفل ؛ لأن التفل لا يكون إلا معه شيء من الريق ، والنفث شبيه بالنفخ
    البأس: البأس : الشدة والمراد المرض
    " لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا ، وَانْفُثْ فِي مَنْخِرِهِ أَرْبَعًا ، وَفِي
    حديث رقم: 3440 في سنن أبي داوود كِتَاب الطِّبِّ بَابٌ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ
    حديث رقم: 3527 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ
    حديث رقم: 3508 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 6197 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الطِّبِ
    حديث رقم: 7612 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ
    حديث رقم: 7613 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ
    حديث رقم: 8400 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ
    حديث رقم: 22952 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى
    حديث رقم: 22953 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى
    حديث رقم: 1455 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 8727 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 8728 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 10308 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ طُرُقُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ لَيْلَةَ الْجِنِّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ
    حديث رقم: 8729 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 957 في الجامع لمعمّر بن راشد الْأُخْذَةُ وَالتَّمَائِمُ
    حديث رقم: 707 في السنة لعبد الله بن أحمد السُّنَّةُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ سُئِلَ عَنِ الْإِيمَانِ وَالرَّدِّ عَلَى الْمُرْجِئَةِ
    حديث رقم: 709 في السنة لعبد الله بن أحمد السُّنَّةُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ سُئِلَ عَنِ الْإِيمَانِ وَالرَّدِّ عَلَى الْمُرْجِئَةِ
    حديث رقم: 5086 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ
    حديث رقم: 1018 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ الرُّقَى وَالْعُوَذِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات