• 980
  • عَنْ سُحَيْمِ بْنِ نَوْفَلٍ ، قَالَ : " كُنَّا عِنْدَ ابْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يَعْرِضُ الْمَصَاحِفَ ، إِذْ جَاءَتْ جَارِيَةٌ وَسَيِّدُهَا مَعَ الْقَوْمِ ، فَقَالَتْ : مَا يُجْلِسُكَ ؟ قُمْ ، فَابْتَغِ رَاقِيًا ؛ فَإِنَّ فُلَانًا قَدْ لَقَعَ مُهْرَكَ بِعَيْنِهِ ، فَتَرَكَهُ يَدُورُ كَأَنَّهُ فِي فَلَكٍ ، لَا يَرُوثُ وَلَا يَبُولُ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا ، وَلَكِنِ اذْهَبْ ، فَانْفُثْ فِي مِنْخَرِهِ الْأَيْمَنِ أَرْبَعًا ، وَفِي الْأَيْسَرِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، لَا بَأْسَ ، لَا بَأْسَ ، أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لَا يَكْشِفُ الضُّرَّ إِلَّا أَنْتَ فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى جَاءَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ ، فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى رَاثَ وَبَالَ وَأَكَلَ "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ سُحَيْمِ بْنِ نَوْفَلٍ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ ابْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يَعْرِضُ الْمَصَاحِفَ ، إِذْ جَاءَتْ جَارِيَةٌ وَسَيِّدُهَا مَعَ الْقَوْمِ ، فَقَالَتْ : مَا يُجْلِسُكَ ؟ قُمْ ، فَابْتَغِ رَاقِيًا ؛ فَإِنَّ فُلَانًا قَدْ لَقَعَ مُهْرَكَ بِعَيْنِهِ ، فَتَرَكَهُ يَدُورُ كَأَنَّهُ فِي فَلَكٍ ، لَا يَرُوثُ وَلَا يَبُولُ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَا تَبْتَغِ رَاقِيًا ، وَلَكِنِ اذْهَبْ ، فَانْفُثْ فِي مِنْخَرِهِ الْأَيْمَنِ أَرْبَعًا ، وَفِي الْأَيْسَرِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، لَا بَأْسَ ، لَا بَأْسَ ، أَذْهِبِ الْبَأْسَ رَبَّ النَّاسِ ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي ، لَا يَكْشِفُ الضُّرَّ إِلَّا أَنْتَ فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى جَاءَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ : قَدْ فَعَلْتُ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ ، فَمَا بَرِحْتُ حَتَّى رَاثَ وَبَالَ وَأَكَلَ

    برحت: برح المكان : زال عنه وغادره
    " كُنَّا عِنْدَ ابْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يَعْرِضُ الْمَصَاحِفَ ، إِذْ جَاءَتْ
    حديث رقم: 3440 في سنن أبي داوود كِتَاب الطِّبِّ بَابٌ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ
    حديث رقم: 3527 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ
    حديث رقم: 3508 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ
    حديث رقم: 6197 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الطِّبِ
    حديث رقم: 7612 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ
    حديث رقم: 7613 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ
    حديث رقم: 8400 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ كِتَابُ الرُّقَى وَالتَّمَائِمِ
    حديث رقم: 22952 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى
    حديث رقم: 22953 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الطِّبِّ فِي تَعْلِيقِ التَّمَائِمِ وَالرُّقَى
    حديث رقم: 28791 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدُّعَاءِ فِي الدَّابَّةِ يُصِيبُهَا الشَّيْءُ بِأَيِّ شَيْءٍ تَعُوذُ بِهِ ؟
    حديث رقم: 1455 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 8727 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 8728 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 10308 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ طُرُقُ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ لَيْلَةَ الْجِنِّ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ
    حديث رقم: 8729 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ ، يُكْنَى أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 957 في الجامع لمعمّر بن راشد الْأُخْذَةُ وَالتَّمَائِمُ
    حديث رقم: 707 في السنة لعبد الله بن أحمد السُّنَّةُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ سُئِلَ عَنِ الْإِيمَانِ وَالرَّدِّ عَلَى الْمُرْجِئَةِ
    حديث رقم: 709 في السنة لعبد الله بن أحمد السُّنَّةُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ سُئِلَ عَنِ الْإِيمَانِ وَالرَّدِّ عَلَى الْمُرْجِئَةِ
    حديث رقم: 5086 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات