عنوان الفتوى : القول الراجح في ما يجب في نذر اللجاج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

إذا نذرت نذرا بقولي:(إذا لم أصل في المسجد المرة القادمة سوف أصلي عشر ركعات لله ) فإذا فعلت هذا الأمر مرتين هل علي أن أصلي عشرين ركعة ؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فننبه اولاً إلى أن الإقدام على النذر مكروه لثبوت النهي عنه كما تقدم في الفتوى رقم : 56564 ، وما أقدمت عليه هو ما يسمى بنذر اللجاج وهو الذي يقصد به صاحبه منع نفسه من شيء أو حثها على فعله، والقول الراجح في هذه المسألة أن الناذر تلزمه كفارة يمين ولو تكرر الحنث منه في هذا النذر ، وراجع الأجوبة التالية أرقامها : 56906 // 17762 // 13349 .

وعليه فتلزمك كفارة يمين واحدة، وهذه الكفارة تقدم تفصليها في الفتوى رقم : 2053 ، وصلاة الجماعة في المسجد واجبة على الرجل المستطيع الذي يسمع النداء على القول الراجح من كلام أهل العلم ، وراجع الأجوبة التالية أرقامها : 34242 // 28664 // 5153 .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر