عنوان الفتوى: قول: السلام عليك وعلى عباد الله الصالحين بدلًا من: السلام علينا... في التشهد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم قول: السلام عليك، وعلى عباد الله الصالحين، في التشهد بدلًا من: السلام علينا...؟ مع العلم أنني كنت أحفظ التشهد وأقول: السلام عليك وعلى عباد الله الصالحين. ثم وجدت بالصدفة أنني على خطأ -والله أعلم-، وأريد أن أعرف حكم ذلك، وهل عليَّ قضاء الصلوات في السنوات الفائتة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالواجب في التشهد قول: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وقول السلام عليك في هذا الموضع يعد لحنًا جليًّا يبطل التشهد، وانظري الفتويين: 427336، 145347.

فعليك فيما يستقبل أن تلتزمي بما هو صواب، وأن لا تعودي لهذا اللحن.

وأما صلواتك السابقة: فنرجو أن لا يلزمك إعادتها، لأن كثيرا من العلماء لا يوجبون التشهد أصلا، والعمل بالقول المرجوح بعد وقوع الفعل، وصعوبة التدارك مما سهَّل فيه بعض العلماء، كما بيناه في الفتوى: 125010.

كما أن شيخ الإسلام يختار أن من ترك شرطًا من شروط الصلاة جهلًا لم تلزمه الإعادة، وانظري الفتوى: 125226.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أتى بالتشهد الأخير في غير محله
حكم صلاة من لا يقول: (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين) في التشهد الأول
حكم من أفرد لفظ الصلاة بدلا من جمعها في التشهد
أثر ترك التشهد الأخير على صحة الصلاة
حكم من شك هل صلى على النبي في التشهد الأخير أم لا.
التشهد الأخير في صلاة التراويح في المذاهب الفقهية
لا تبطل صلاة من كان يشير بسبابة اليد اليسرى في التشهد