عنوان الفتوى : إعادة الصلوات التي صُلِّيت خلف إمام يبدل الذال زايًا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

صليت فترة خلف إمام يبدل الذال زايًا في الفاتحة، لكني لم أتنبه، ولم يخطر ببالي هذا الخطأ، رغم علمي بفساد صلاة من يلحن في الفاتحة لحنًا يغيّر المعنى، ومنذ أن تنبهت لذلك الخطأ، توقفت عن الصلاة خلفه، فما حكم صلواتي السابقة خلفه؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                   

 فقد ذكرنا في الفتوى: 60642 أن من يبدل الذال زايًا في الفاتحة، تصح صلاته، إذا كان عاجزًا عن التعلم, أو لم يجد من يعلمه, ولا يصح الاقتداء به إلا لمن كان مثله. هذا هو الذي عليه أكثر أهل العلم.

وذهب بعض متأخري علماء الأحناف إلى صحة الصلاة خلف من يبدل الذال زايًا، ونحو ذلك؛ لأنه مما تعم به البلوى.

ويجوز لك تقليد هذا القول, وإن كان مرجوحًا.

وعليه؛ فلا تلزمك إعادة صلواتك السابقة التي صليتها خلف الإمام المذكور؛ فإن الفتوى بالقول المرجوح، والعمل به بعد وقوع الفعل ومشقة التدارك، مما سوغه كثير من أهل العلم، وانظر المزيد في الفتوى: 125010.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
موقف المأموم إذا ترك الإمام التشهد الأوسط واسْتَتَمَّ قائما
المأموم حكمه في القراءة حكم الإمام، ويحصل له أجر ختمته
مذاهب الفقهاء في الاقتداء بالألكن
الصلاة خلف إمام لا يأتي بالتكبير والتسميع في محلهما
صلاة الإمام والمأمومين إذا تذكر الإمام بعد الصلاة أنه على غير طهارة
أعاد الركعة بسبب عدم إدراكه الجلسة بين السجدتين فيها مع الإمام
هل تبطل صلاة المأموم ببطلان صلاة الإمام؟
صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء، وهل يدخل معهم من أولها؟
حكم صلاة الجمعة خلف الإمام في التلفزيون
نسي الإمام الجهر بالتكبير وركع ورفع وسجد ولم يتبعه المأمومون إلا في السجود
اقتداء المرأة بزوج أختها
الواجب عند انقطاع صوت الإمام في الصلاة
وضع من فاتته الصلاة يده على المسبوق ليشعره بإتمامه به
مذاهب العلماء فيمن صلى الفرض مقتديا بمن يصلي الرغيبة
صلاة المغرب خلف من يصلي العشاء، وهل يدخل معهم من أولها؟
حكم صلاة الجمعة خلف الإمام في التلفزيون
نسي الإمام الجهر بالتكبير وركع ورفع وسجد ولم يتبعه المأمومون إلا في السجود
اقتداء المرأة بزوج أختها
الواجب عند انقطاع صوت الإمام في الصلاة
وضع من فاتته الصلاة يده على المسبوق ليشعره بإتمامه به
مذاهب العلماء فيمن صلى الفرض مقتديا بمن يصلي الرغيبة