عنوان الفتوى : الإسبال المنهي عنه يشمل كل الثياب

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: مَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزار فَفِي النَّار.
وهذا يعني أن الإسبال حرام قطعا. لكن هناك سؤال: بنطال الجينز هل يطبق عليه نفس الحكم؟
وإن كان نعم. فهل إذا لبسنا جوارب، وغطينا بها الكعب يدخل فيها حكم الإسبال؟
وإذا لبسنا حذاءً شتويًّا ذا كعب عالٍ أيضا يغطي الكعبين. فهل هذا حرام؟
وشكرا لكم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا علاقة للإسبال بما يغطي ما تحت الكعبين من الجوارب والنعال، والحديث فيه: مَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزار. وليس من النعال والجوارب. وفي الحديث الآخر: لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وهذا يدل على أن الإسبال الممنوع ليس خاصا بالإزار بل كل الثياب، وقد بينا في الفتوى: 160677. أن النهي عن الإسبال يشمل البنطال، وانظر أيضا الفتوى: 44520 في بيان أن الإسبال يكون في جميع الثياب.

كما بينا في فتاوى سابقة أن إسبال الثياب - ومنها السراويل - لغير خيلاء محل خلاف بين العلماء. فمنهم من يرى المنع مطلقا، ومنهم من يرى أن المنع مقيد بما إذا كان الإسبال للخيلاء.

وانظر الفتوى: 274243. والفتاوى المحال عليها فيها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل ثبت أن ابن مسعود أفتى بوجوب الصلاة في ثوبين؟
ضابط التشبّه بالكفار في الثياب
حكم ملابس السباحة المحددة لمعالم الجسد بسبب البلل بالماء
حكم عيب أو انتقاد سنة من سنن اللباس
حكم شدّ الوسط بحبل تحت القميص
لا يجوز للرجل لُبس الأساور ولو كانت مِن شَعَرْ
ضابط ما يحرم التشبه بالنساء في اللباس
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
حكم خياطة ثياب بالإسبال
ماهية التشبه باللباس المنهي عنه
لبس وفعل كل ما فيه تشبه بالنساء لا يجوز
هل يأثم الرجل الجميل الذي تفتن به النساء إذا تجمَّل؟
تعريف الإسبال وحكم من ينزل ثوبه عن الكعبين عند الانحناء
حكم ثوب الخز والمطرز بالحرير وثوب الحرير إذا لم يباشر الجسد عند المالكية
هل الطيلسان هو الغترة؟ وما حكم لبسهما؟
حكم خياطة ثياب بالإسبال