عنوان الفتوى : جواز تأخير العقيقة ولا تفوت بفوات وقتها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

في زمن الحظر المنزلي والصحي بسبب وباء كورونا، أسال عن جواز تأخير العقيقة الى ما بعد رفع الحظر وانتهاء الوباء؟
وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالعقيقة سنةٌ مستحبة في قول جمهور أهل العلم وليست واجبة، ولا حرج في تأخيرها عن اليوم السابع -لا سيما لأمر طارئ كالمذكور في السؤال- وذبحها في اليوم السابع سنة وليس واجبا، كما أنها لا تفوت بفوات اليوم السابع، بل تذبح بعده ما تيسر.

قال النووي في المجموع: الْعَقِيقَة لَا تَفُوتُ بِتَأْخِيرِهَا عَن الْيَوْمِ السَّابِعِ. وَبِهِ قَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ مِنْهُمْ عَائِشَةُ وَعَطَاءٌ وَإِسْحَاقُ. اهــ.
وفي كشاف القناع: فَإِنْ فَاتَ يَوْم السَّابِعِ مِنْ غَيْرِ عَقِيقَةٍ وَلَا تَسْمِيَةٍ، وَلَا حَلْقِ رَأْسِ ذَكَرٍ. فَإنَّ ذَلِكَ يُفْعَلُ فِي أَرْبَعَةَ عَشَرَ أَيْ: فِي الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ. فَإِنْ فَاتَ، فَفِي أَحَدٍ وَعِشْرِينَ. رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ، وَمِثْلُهُ لَا يُقَالُ مِنْ قِبَلِ الرَّأْيِ. وَلَا تُعْتَبَرُ الْأَسَابِيعُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَيَعُقُّ بَعْدَ ذَلِكَ الْيَوْمَ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ فِي أَيِّ يَوْمٍ أَرَادَ. اهــ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حلق شعر الأنثى بعد الولادة والعقيقة عن المولود الميت
الأولى قيام والد المولود بتوزيع لحم العقيقة
دعوة الأقارب والأصدقاء إلى وليمة العقيقة
حكم عقيقة الكبير عن نفسه
نوى العقيقة عن البنت ووكيله نواها عن الابن
العقيقة بالشاة، وولدها
هل يعق الشخص عن نفسه أوَّلًا، أم عن ابنه الذي لم يبلغ الحلم؟
السن المجزئ في العقيقة بالبقر والجاموس
حلاقة شعر المولود وترك التصدق بوزنه
العقيقة عن الجنين
لا تلازم بين عدم العق عن الولد وبين كثرة بكائه
هل يجوز في العقيقة ذبح العجل السمين إذا كان عمره أقل من سنتين؟
مذاهب العلماء في العقيقة ببقرة عن ثلاثة أولاد
سقوط العقيقة بالتأخير والتصدق بجميعها للفقراء
السن المجزئ في العقيقة بالبقر والجاموس
حلاقة شعر المولود وترك التصدق بوزنه
العقيقة عن الجنين
لا تلازم بين عدم العق عن الولد وبين كثرة بكائه
هل يجوز في العقيقة ذبح العجل السمين إذا كان عمره أقل من سنتين؟
مذاهب العلماء في العقيقة ببقرة عن ثلاثة أولاد
سقوط العقيقة بالتأخير والتصدق بجميعها للفقراء