عنوان الفتوى : حديث "من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة"

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم منذ أيام وأنا أبحث عن حديث ذكره الألباني رحمه الله في إرواء الغليل (من أدرك الركوع أدرك الركعة) بهذا اللفظ جزء الثاني رقم (496)، دلونا عن صحته وتخريجه؟ وجزاكم الله خيراً أخوكم الطالب في الجامعة الإسلامية السلفية تربت مكران بلوشستان

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالحديث مذكور في إرواء الغليل بالرقم المشار إليه في السؤال، إلا أننا لم نجده بنصه في كتب الحديث المعتمدة بين أيدينا، كالكتب الستة وغيرها، لكن أورد الشيخ الألباني رحمه الله له شواهد قوية الإسناد مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وموقوفة على الصحابة، وقال في نهايتها: دلت هذه الآثار الصحيحة على أمرين: الأول: أن الركعة تدرك بإدراك الركوع ومن أجل ذلك أوردناها. الثاني: جواز الركوع دون الصف.....إلخ. انتهى، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 13019، 3781، 2640. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة حديث اختصام الملأ الأعلى
رتبة حديث: من زرع في أرض قوم بغير إذنهم...
رتبة أثر: ... حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما...
درجة حديث: "أعطوا الأجير حقّه قبل أن يجفّ عرقه"
درجة حديث: "مَن صلى الغَدَاةَ كان في ذِمَّةِ اللهِ حتى يُمْسِيَ"
رتبة حديث: إِنِّي قَدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا
مصير العابد الذي قتله قاتل التسعة وتسعين نفسًا
درجة حديث اختصام الملأ الأعلى
رتبة حديث: من زرع في أرض قوم بغير إذنهم...
رتبة أثر: ... حتى يبعث الله منا أهل البيت غلاما...
درجة حديث: "أعطوا الأجير حقّه قبل أن يجفّ عرقه"
درجة حديث: "مَن صلى الغَدَاةَ كان في ذِمَّةِ اللهِ حتى يُمْسِيَ"
رتبة حديث: إِنِّي قَدْ رُزِقْتُ حُبَّهَا
مصير العابد الذي قتله قاتل التسعة وتسعين نفسًا