عنوان الفتوى : نذر تعليم الولد العلم الشرعي يلزم الوفاء به

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.... وبعد: نذرت إن أعطاني الله ولداً أن أعلمه العلم الشرعي وأتكفل به موجهاً إياه لهذا الأمر، راجيا الله أن ينفع به الإسلام والمسلمين، فهل هذا نذر؟ وهل يجوز لي تعليمه أي علم آخر مع العلم الشرعي لينفع الإسلام والمسلمين؟ وإن لم أستطع ذلك فهل علي من كفارة؟ يرجى سرعة الرد، وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالنذر هو التزام المسلم المكلف طاعة لم تكن واجبة عليه قبل النذر، قال خليل: النذر التزام مسلم كلف ولو غضبان.... وإنما يلزم به ما ندب. وعليه فتعليم الولد العلم الشرعي وتوجيهه إليه نذر يجب الوفاء به. وأما عن سؤالك الثاني، فإن النذر تابع لنية صاحبه، فإن كنت نويت تعليمه العلوم الأخرى إلى جانب العلم الشرعي، فلك ذلك، وإن كنت إنما قصدت العلم الشرعي فقط، فإنه لا يجوز لك حينئذ صرفه عن العلوم الشرعية إلا إلى ما تتوقف عليه معرفتها، كعلم النحو والتصريف والمعاني والبيان والحساب ونحو ذلك. وأما عن سؤالك الثالث، فإن النذر إذا عُجز عن الوفاء به فكفارته كفارة يمين، وانظر ذلك في الفتوى رقم: 33444. ولكن اللازم لك بالنذر هو مجرد التوجيه، والعجز عنه غير متصور إلا في حالة ما إذا فقد الابن ولم يمكنك العثور عليه، لا قدر الله. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر
صرف النذر للقريب الفقير بين الصحة وعدمها
نذر قبل موته ذبح عجل يوزع جزء منه على الفقراء وجزء على أهله
هل يجوز لمن نذر التضحية بخروف أن يبيعه ويشترك في ربع بقرة؟
لا تبرأ الذمة من النذر إلا بنية الوفاء به
انعقاد النذر بمثل صيغة: (سأتوقف عن فعل شيء ما)
حكم من قال (اشفني يا الله لأتصدق)(إن شفاني الله تصدقت)
من قال: "رب احمني، ولن أتكلم مجددًا في السياسة" ناويًا النذر