عنوان الفتوى : لا يصح أن يقال : قال الله على لسان فلان

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الحمد لله وبعد سيقول عيسى عليه السلام يوم القيامة { تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك }.. و

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فليس في قول الله تعالى حاكيًّا عن عيسى أنه قال: تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ [المائدة:116]، ليس فيه تشبيه ولا هو الظاهر منه، بل في الآية إثبات النفس لله، ونحن نثبت ما أثبته الله لنفسه، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو المراد بالنفس هنا؟ هذا سبق بيانه في الفتوى رقم: 28523، فلتراجع. وأما قول بعض الناس: قال الله عز وجل على لسان - ثم يسمي نبيًّا- ثم يذكر قولاً لهذا النبي، فالذي يظهر لنا أن هذه العبارة لا تصح؛ لأنها قلب للمراد، إذا أنها تُفْهِم أن هذا النبي بلَّغ الناس عن الله هذه المقولة. والمتكلم يريد أن يقول: إن الله حكى لنا عن هذا النبي، أنه قال كذا. فينعكس المقصود كما هو ظاهر، ولكن العبارة الصحيحة أن نقول: قال الله حاكيًّا عن.. ونسمي من حكى الله عنه. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا