عنوان الفتوى : أخذ البنت من مال أبيها دون علمه للجهاز
أبي مرتاح ماديًّا، لكن طبعه صعب، وأحتاج أن آخذ فلوسًا دون علمه، من أجل أن أضبط نفسي، ومن السهل أن آخذ منه فلوسًا للدراسة، أو للأكل، وصعب أن آخذها للباس، أو للخروج، أو للالتزامات الأخرى، وأنا الآن أتجهز، وهناك أشياء كثيرة لا أريد أن أشتريها، وأريد أن آخذ الفلوس التي كنت سأشتريها بها، وأفعل بها أشياء أخرى، ولو قلت له هذا، فلن يرضى، وهو مرتاح جدًّا، لكني لا أريد أن آتي بأشياء كثيرة -كفوط وملايات مثل بقية البنات-، فهل أعتبر فلوس الجهاز هذه فلوسي، وأتصرف فيها براحتي أو لا يجوز ذلك؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فالأصل حرمة أموال الناس، فلا يجوز التصرف في شيء منها إلا بإذنهم، ورضًا منهم، روى البخاري ومسلم عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا...الحديث.
وروى أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل مال امرئ إلا بطيب نفس منه.
ويتأكد المنع في حق الولد مع والده؛ لما قد يترتب على الأخذ من ماله ظلمًا من العقوق، والعقوق كبيرة من كبائر الذنوب، ورد فيه الوعيد الشديد، ويمكنك مطالعة الفتوى رقم: 25001، ورقم: 11649.
فإن كان أبوك قائمًا بنفقتك في المأكل، والملبس، والمسكن، فلا يجوز لك أن تأخذي من ماله لما أسميته الاحتياجات الأخرى.
هذا مع العلم بأن الفقهاء قد نصوا على أنه يجب على الأب أن ينفق على من لا مال له من أولاده الصغار، ولكنهم اختلفوا في نفقة التعليم هل تدخل في النفقة الواجبة أو لا، فراجعي الفتوى رقم: 66857 والأرقام المحال عليها فيها.
وجهاز بيت الزوجية، قد وقع الخلاف فيمن يلزمه، وقد ذكرنا أقوال الفقهاء في ذلك في الفتوى رقم: 142635، فهو غير لازم للأب من ماله.
وعليه؛ يبقى الأمر على ما ذكرناه سابقًا في أمر التصرف في ماله، وهو المنع من ذلك إلا برضاه.
ولعلك إذا طلبت منه ما تحتاجين إليه أن يوافق عليه، ويمكنك أن تستعيني ببعض من له وجاهة عنده من الأقارب، أو الأصحاب.
والله أعلم.