عنوان الفتوى : الرد على ابن حزم في إباحته الاستمناء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم الاستمناء استناداً على قول ابن حزم؟ وهل يأثم فاعله إذا استند على قول ابن حزم؟ وما حكم أن ينظر الشخص إلى مؤخرته، ويمسكها بشهوة، أو بدون شهوة. ما الحكم؟ قال ابن حزم في (المحلى): لأن مس الرجل ذكره بشماله مباح، ومس المرأة فرجها كذلك مباح، بإجماع الأمة كلها، فإذا هو مباح، فليس هنالك زيادة على المباح، إلا التعمد لنزول المني، فليس ذلك حرامًا أصلًا؛ لقول الله تعالى: {وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [الأنعام: 119]. وليس هذا مما فصل لنا تحريمه، فهو حلال؛ لقوله تعالى: {خلق لكم ما في الأرض جميعا} [البقرة: 29]، إلا أننا نكرهه؛ لأنه ليس من مكارم الأخلاق، ولا من الفضائل. اهـ. أفيدونا أثابكم الله. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فقد اعتمد ابن حزم -رحمه الله- في تجويزها على عدم الدليل على التحريم، فبقي على البراءة الأصلية، وقد ذكرنا جملة من الأدلة الدالة على التحريم في عدة فتاوى، منها الفتويين: 3650، 7170، وقد ذهب إلى التحريم جمهور العلماء.

وقد أجبنا عن كلام ابن حزم بالفتوى رقم: 27578، وبينا حكم تقليده في هذه المسألة.

وقد بينا بالفتويين: 245893، 261004 حكم نظر الإنسان إلى عورته، ومسها بشهوة، ولغير شهوة.

وراجع للفائدة الفتوى رقم: 40322.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل هجران الزوجة لزوجها يبيح له العادة السرية؟
هل تجوز العادة السرية لعلاج سرعة القذف؟
توجيهات للإقلاع عن العادة السرية
شرط جواز الاستمناء
نصائح للإقلاع عن الاستمناء وكشف العورة للناس
استدعاء التخيلات الجنسية والتلذذ بها
تداعيات العادة السرية
هل هجران الزوجة لزوجها يبيح له العادة السرية؟
هل تجوز العادة السرية لعلاج سرعة القذف؟
توجيهات للإقلاع عن العادة السرية
شرط جواز الاستمناء
نصائح للإقلاع عن الاستمناء وكشف العورة للناس
استدعاء التخيلات الجنسية والتلذذ بها
تداعيات العادة السرية