عنوان الفتوى : إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُون
ما هو عقاب الذي يعلم بحكم ويتعمد الخطأ فيه ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالواجب على الإنسان إذا سئل عن مسألة شرعية وهو يعلم حكمها أن يبينها ولا يكتمها وإلا تعرض للعن، وهو الطرد من رحمة الله، قال سبحانه:إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ [البقرة:159].
قال المفسرون هذه الآية عامة في كل من كتم علما من دين الله يحتاج إلى بثه، قال القرطبي في تفسيره: والتحقيق في هذا: أن العالم إذا قصد كتمان العلم عصى، وإذا لم يقصده لم يلزمه التبليغ إذا عرف أنه مع غيره، وأما أن سئل فقد وجب عليه التبليغ.
ولا شك أن الذي يعلم، ويفتي بخلاف ذلك أنه أشد إثماً لأمرين:
أحدهما: أنه كتم ما سئل عنه.
وثانيهما: لافترائه على الله الكذب، حيث قال ما لم ينزل الله به سلطاناً، قال سبحانه:وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ [النحل:116].
والله أعلم.