عنوان الفتوى : التصرف بمال الوالد في حياته وبغير علمه لا يجوز

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

جزاكم الله خيرا، ووفقكم الله. ‏ سؤالي كما يلي:‏ عائلة مكونة من 6 رجال، و 3 نساء، ‏كلهم متزوجون، وأبوهم حي، أربعة ‏من الرجال موظفون، ويشتغلون ‏أشغالا لأنفسهم، واثنان يعملان فقط ‏برأس مال أبيهم، معهم ذهب بيع ‏وشراء، ووو، وكل شيء باسم أبيهم -‏أطال الله في عمره- وبعد سنوات بعد ‏أن زاد رأس المال واتسع، أحب الرجال ‏أن يقسموا الثروة، في البداية من كانوا ‏يشتغلون رفضوا أن يعطوا إخوانهم ‏نصيبهم من الذهب والأموال؛ لأنهم ‏هم الذين اشتغلوا وكونوا الثروة، وبقية ‏إخوانهم كل واحد لحاله، لكن في ‏النهاية قسموا الثروة من مال وذهب ‏بين الرجال فيما بينهم فقط.‏ مع أن أباهم لا يزال حيا، لكن لا أحد ‏أخبر أباهم، فالأمر سري.‏ سؤالي: هل لأخواتهم الثلاث نصيب ‏من القسمة من مال، وذهب أو لا؟ ‏والمال فيه بيوت وأراضي، قسموا ‏جزء كبيرا بينهم. هل للنساء نصيب أم ‏لا مع العلم أن هذه الأراضي ملك لوالدهم، ‏ووالدهم حي على قيد الحياة؟ وشكرا.‏

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فهذه القسمة لا تجوز؛ لأن فيها اعتداء على مال  الوالد الذي لا يزال حيا، ولم يأذن بهذه القسمة، كما أن فيها ظلما وجورا على البنات اللاتي لهن حق في العدل بينهن وبين الذكور في قسمة مال والدهن هذا. وحرمان البنات يعتبر جورا في العطية، وهو من عادات أهل الجاهلية، ومخالف لما أمر الله به من العدل في قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ ... {النحل: 90}, ولما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ... اتَّقُوا اللَّهَ وَاعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ .

وقد ذهب جماعة من المحققين من أهل العلم إلى أن الأب إذا لم يعدل بين أولاده في العطية، فإن العطية باطلة، وترد في حياته وبعد مماته؛ وانظر الفتاوى أرقام: 101286, 103527, 6242.

وأما الأخوان اللذان كانا يعملان في تنمية المال، فليس لهما سوى ما اتفقا عليه مع والدهما - لو كان ثمة اتفاق- .
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم أخذ زيادة الكسور من الزبون
من أخذ كتبًا دون دفع الثمن
هل للأخ الأخذ من مال أخيه الذي يماطل في قضاء الدين دون علمه؟
الأخذ من مال الأخ العاصي لئلا يصرفه في المنكرات
الترهيب من أخذ شيء من الأرض بغير حقه
تأخير الشركة راتب الموظف هل يجيز له أخذ اللابتوب مقابل بعض حقه؟
الغاصب يضمن منفعة المغصوب
حكم أخذ زيادة الكسور من الزبون
من أخذ كتبًا دون دفع الثمن
هل للأخ الأخذ من مال أخيه الذي يماطل في قضاء الدين دون علمه؟
الأخذ من مال الأخ العاصي لئلا يصرفه في المنكرات
الترهيب من أخذ شيء من الأرض بغير حقه
تأخير الشركة راتب الموظف هل يجيز له أخذ اللابتوب مقابل بعض حقه؟
الغاصب يضمن منفعة المغصوب