عنوان الفتوى : حكم من سب الدين

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا شخص مسلم ومؤمن بالله عز وجل, ولا أقطع فرضًا - والحمد لله رب العالمين - ولكن لساني زلَّ وسببت الدين, فماذا أفعل؟ وأنا أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمدًا رسول الله.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن من زلَّ لسانه فتكلم بما هو ردة دون قصد، بل على سبيل الغلط لا يحكم بردته؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجه والحاكم.

وفي الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرحًا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة, فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها, فأتى شجرة فاضطجع في ظلها, قد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده, فأخذ بخطامها, ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: لا بدَّ في العقود وغيرها من قصد التكلم وإرادته، فلو فرض أن الكلمة صدرت من نائم، أو ذاهل، أو قصد كلمة فجرى على لسانه بأخرى، أو سبق بها لسانه من غير قصد لها، لم يترتب على مثل هذا حكم في نفس الأمر قط. انتهـى. 

وفي فتاوى نور على الدرب للشيخ محمد بن صالح العثيمين في معرض كلامه عن الفرق بين النطق بالكفر قصدًا والنطق به عن سبق لسان: أما شيء سبق على لسانه بأن كان يريد أن يمدح الدين فقال كلمة سب بدون قصد, بل سبقًا على اللسان، فهذا لا يكفر؛ لأنه ما قصد السب, بخلاف الذي يقصده وهو يمزح؛ ولهذا ثبت في الصحيح في قصة الرجل الذي كان في فلاةٍ فأضاع راحلته وعليها طعامه وشرابه فلم يجدها, ثم نام تحت شجرةٍ ينتظر الموت, فإذا بناقته على رأسه, فأخذ بزمامها, وقال: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح، فلم يؤاخذ؛ لأن هذا القول الذي صدر منه غير مقصودٍ له, بل سبق على لسانه, فأخطأ من شدة الفرح, فيجب أن نعرف الفرق بين القصد وعدمه. انتهى.

وأما إن كنت قد قصدت لفظ السب، فالواجب: أن تتوب إلى الله تعالى, وأن تجدد إسلامك، ونسأل الله أن يتجاوز عنك.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذهب ابن تيمية في نكاح زوجة المرتد
لو أسرّ شخص أمرَ ردّته لآخر، فهل يجوز له إخبار أهل المرتد بذلك؟
فتاوى في أحكام من سب الدين
هل يقام الحد على الصبي المميز إذا سبّ الرسول صلى الله عليه وسلم؟
محل وجوب الإقرار اللفظي من المرتد في توبته
هل يجب إخبار الزوجة بالردة والرجوع إلى الإسلام؟
هل من تعارض بين عدم إهلاك الله لإبليس والحكم على المرتد بالقتل؟
مذهب ابن تيمية في نكاح زوجة المرتد
لو أسرّ شخص أمرَ ردّته لآخر، فهل يجوز له إخبار أهل المرتد بذلك؟
فتاوى في أحكام من سب الدين
هل يقام الحد على الصبي المميز إذا سبّ الرسول صلى الله عليه وسلم؟
محل وجوب الإقرار اللفظي من المرتد في توبته
هل يجب إخبار الزوجة بالردة والرجوع إلى الإسلام؟
هل من تعارض بين عدم إهلاك الله لإبليس والحكم على المرتد بالقتل؟