عنوان الفتوى : تصدقي بما لا يضر بك أو بمن تلزمك نفقته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنفق ما أملك وراتبي على الصدقات وكفالة الأيتام وشراء الكتب والنشرات الدينية وتوزيعها، وسؤالي: هل إذا جمعت المال للمستقبل يكره ذلك؟ قرشك الأبيض ليومك الأسود ـ فسيدنا أبو بكر الصديق عندما تصدق بكل ما يملك وقال إن له الله والرسول، وأنا أرغب بأن أعمل مثله، أصرف كل ما لدي وأتصدق براتبي أولا بأول لأنني في المستقبل لا أضمن نفسي، وأريد ما يفيدني لآخرتي، وإن أحياني الله للمستقبل فإن لي الله، في داخلي وفي نفسي أبكي لأنه لا مال كاف لدي لأبني المساجد وأكفل أيتاما كثيرين، لكن ها أنا أصرف ما هو معي، وأدعو الله أن يبارك لي بمالي وبمال كل المسلمين لننفق في سبيله، ولنرى فرحة الأيتام والفقراء، ففي شبابي أستطيع التصرف بما يأتيني من مال يعني فرصة قبل أن أكبر في السن ولا أجد ما أستطيع التبرع به، فما رأي فضيلتكم؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فشكر الله لك حرصك على الخير ورغبتك فيه، ونسأله تعالى أن يكتب لك بنيتك من الأجر ما لم تدركيه بعملك، ثم اعلمي أنك مهما أنفقت من مالك ابتغاء وجه الله تعالى فإنه ترجى لك المثوبة بذلك ما لم يضر ذلك بك أو بمن تلزمك نفقته، ويرجى أن يخلف الله عليك عوض ما أنفقت، كما قال تعالى: وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ {سبأ:39}.

وأما الادخار للمستقبل: فهو جائز، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخر لأهله قوت سنة، وانظري الفتوى رقم: 115101.

وأما الصدقة بجميع المال فحكمها مبين في الفتوى رقم: 114410.

وانظري للفائدة حول الحال التي تستحب فيها الصدقة والتي لا تستحب فيها الفتوى رقم: 178113.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها
الصدقة بلحوم الذبائح منزوعة العِظام
من وضع برادة مياه في مسجد بنية الصدقة عن نفسه، فهل له جعلها عن جدّه؟
أخذ الوكيل من الصدقات
لا حرج في الاقتراض لأجل التصدق
صرف صدقات التطوع للطلبة
صرف عشرة كاملة بعشرة مفكوكة من مال الصدقة
استرداد الصدقة إذا ظهر أن المُتَصَدَّقَ عليه ليس أهلًا لها