عنوان الفتوى : مشروعية إهداء الطعام لأهل الميت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

عندما توفي أبي قريب لي عمل وليمة أو طعاما للغداء، ومرت الأيام والشهور وماتت أم هذا القريب، فهل واجب أن أعمل له طعاما أو وليمة في مثل هذا الموقف؟ وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا خلاف بين أهل العلم في مشروعية إهداء الطعام لأهل الميت؛ لحديث عبدالله بن جعفر قال : لما جاء نعي جعفر حين قتل قال النبي صلى الله عليه وسلم: اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم . أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة وصححه ابن السكن .

وفي شرح أبي داود للعيني: ويستفاد من الحديث استحباب صنعة الطعام لأهل الميت، سواء كان الميت حاضرا أو جاء خبر موته؛ وذلك لاشتغال أهله بخبره أو بحاله، ولذلك علل عليه السلام بقوله: فإنه أي: فإن الشأن قد أتاهم أمر. أي: شأن وحالة شغلهم عن صنعة الطعام وغيره. اهـ.
وما دام الأمر مستحبا فلا يجب عليك فعله بل إنما يستحب.

والله أعلم.

 

أسئلة متعلقة أخري
مشروعية التعزية عند القبر
صنع الطعام لأهل الميت من السنة
مسائل حول التعزية وقراءة القرآن للميت وهل لتارك الصلاة أن يغسله
صنع الطعام من أجل الميت.. المحذور والمباح
هل تجوز تعزية ذوي المقتول بالردة أو بالحرابة؟
الاشتراك في جمعية لإعانة أهل الميت على ضيافة المعزين القادمين إليهم
الاجتماع على طعام للعزاء واستئجار من يقرأ للميت
مشروعية التعزية عند القبر
صنع الطعام لأهل الميت من السنة
مسائل حول التعزية وقراءة القرآن للميت وهل لتارك الصلاة أن يغسله
صنع الطعام من أجل الميت.. المحذور والمباح
هل تجوز تعزية ذوي المقتول بالردة أو بالحرابة؟
الاشتراك في جمعية لإعانة أهل الميت على ضيافة المعزين القادمين إليهم
الاجتماع على طعام للعزاء واستئجار من يقرأ للميت