عنوان الفتوى : حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية وتعطيل العمل فيه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز العمل يوم عيد رأس السنة الهجرية ولماذا سمي بفاتح محرم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن العمل الوظيفي يجوز في هذا اليوم كما يجوز في غيره، ثم إن هذا اليوم ليس عيدا شرعيا كما بينا في الفتوى رقم:26883 . 

لما في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى ويوم الفطر. رواه أبو داود، وأحمد، والنسائي على شرط مسلم.

ولأن سببه حصل في عهد السلف ولم يحتفلوا به ولو كان في ذلك خير لسبقونا إليه.

وإنما ثبت في الحديث الحض على صوم يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من الشهر، فإنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم كما في البخاري عن ابن عباس قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم فرأى اليهود تصوم يوم عاشورا فقال ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه.

وقد ذكرنا في الفتوى رقم: 7466، إنكار شيخ الإسلام لما أحدث من إقامة شعائر الفرح والسرور وشعائر الحزن فيه.

وأما تسمية اليوم الأول من رأس السنة فاتح المحرم فلأنه هو اليوم الذي افتتح به الشهر المحرم.

والله أعلم.

 

أسئلة متعلقة أخري
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة
لا يعد ما فيه نفع من المحدثات مصلحة مرسلة إلا إذا توفرت فيه شروطها
قراءة أجزاء من القرآن عند بناء البيت للبركة
حكم حضور حفل أقيم لمناسبتين إحداهما بدعية والأخرى مباحة
تراعى أحوال الناس في نهيهم عن البدع
هل يشرع تجيمع الناس للاستغاثة بالله عند الأمور الطارئة؟
هل يجوز فعل البدعة لمصلحة تأليف الناس؟
طرق إقناع الأولاد بعدم الاحتفال بالأعياد المبتدعة